اعلان

طبيب مناعة يُحذر من الديدان الدبوسية: أصابت مليار شخص.. وتنتشر في موسم الدراسة

الديدان
الديدان

قال الدكتور مجدي بدران استشاري الحساسية والمناعة، إنه لابد من الحذر من الديدان الدبوسية لأنها تكون منتشرة جدًا، خاصة في موسم الدراسة، مشيرًا إلى أن هذه الديدان أصبحت حوالي مليارًا من البشر، 14% منهم من سكان الولايات المتحدة الأمريكية، و29% في الدانمارك، و39% في تايلاند، و50% بإنجلترا، و61% بالهند.

وخلال مداخلة هاتفية عبر إذاعة 'الشرق الأوسط' اليوم الأحد، أكد أن سبب انتشار الديدان الدبوسية في الغرب يرجع لعدم الاهتمام بغسل الأعضاء التناسلية لهم، وعدم استخدامهم الماء في التخلص من آثار التبول والتبرز والاكتفاء بالتجفيف، موضحًا أن الديدان الدبوسية هي طفيليات شائعة تصيب الإنسان فقط وخاصة الأمعاء الغليظة والمستقيم، قائلًا: 'ديدان بيضاء ورفيعة أوقات بنشوفها وأوقات لأ نراها'.

وتابع: 'أن الديدان الدبوسية طولها يتراوح من 6 إلى 12 مللي، وسميت بهذا الاسم لأن الأنثى بها دبوس، تقوم بالشك عند وضعها للبيض الذي يستغرق شهرين'.

واختتم: 'العدوى بهذه الديدان يكون عن طريق البيض المعدي، حيث تضع الأنثى البيض حول منطقة الشرج، كما يمكن انتقالها عن طريق الغبار، أي أن الهواء بالحمام يمكنه نقل العدوى، أو عن طريق الغبار الناتج عن تنفيض الملايات، إضافة إلى انتقالها عن طريق الاتصال الجنسي، وكذلك من خلال الطعام والشراب وقضم الأظافر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السماء باللون الأحمر.. الأرصاد تكشف أسباب تقلبات الطقس في أسوان