اعلان
اعلان

حق سيادي.. «الخارجية» تُعلق على مغادرة سامح شكري الاجتماع الوزاري بالجامعة العربية

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

كشف المتحدث الرسمي لـ وزارة الخارجية السفير أحمد أبوزيد، تفاصيل سبب مغادرة سامح شكري وزير الخارجية والوفد المرافق له، في الجلسة الافتتاحية لـ مجلس وزراء الخارجية العرب.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي ام سي"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الثلاثاء، قال إن سبب المغادرة هو تولي نجلاء المنقوش الممثلة لحكومة منتهية ولايتها، رئاسة أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب.

وأوضح أن الجميع على علم بموقف مصر من هذه الحكومة لأنها منتهية ولايتها وذلك وفقًا لقرارات الحوار الوطني الليبي والتاريخ المحدد لنهاية ولايتها واعتماد مجلس الأمن بهذه الأمور، وليس ممكنا استمرار تواجد وفد مصر برئاسة سامح شكري فى حضور الاجتماع برئاسة شخصية لا تمثل الحكومة الشرعية في ليبيا حاليًا.

وأشار إلى إحالة الجلسة لـ نجلاء المنقوش كان محل نقاش في الجلسات غير الرسمية بين وزراء الخارجية، حيث توافقت الآراء حول أهمية إيجاد توضيح قانوني ودراسة قانونية من جانب الأمانة العامة للجامعة العربية وإيضاح مسألة الصلاحيات الموضوعة وصلاحيات الرئاسة للدورة 158 لمجلس وزراء الخارجية العرب، مؤكدًا أنه كان من الهام تكليف الأمانة بإعداد هذه الدراسة للنظر في مدى وجود الصلاحية لهذا المجلس.

ولفت إلى أنه هناك توافق تم داخل المجلس من جميع الوزراء على ضرورة الإعلان عن هذا التقرير ويتم تقديمه، لكن مغادرة وفد وزارة الخارجية هو حق سيادي لكل دولة لها موقف سياسي وقانوني.

WhatsApp
Telegram