اعلان

علي حسن: اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية له خصوصية هذا العام (فيديو)

الكاتب الصحفي علي حسن
الكاتب الصحفي علي حسن

علق الكاتب الصحفي علي حسن، رئيس مجلس إدارة وتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، على أهمية فعاليات الاجتماع السادس لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحًا أنه يأتي في إطار حرص مصر على التعاون مع الأفارقة في المجالات كافة.

وأضاف ، خلال حواره ببرنامج صباح الخير يا مصر، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقديم أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، أن مصر تقدم الخبرات لأفريقيا وتحرص على التعاون معها، ومنذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي مهام منصبه عادت بقوة إلى القارة الأفريقية وتولى رئيس الجمهورية رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وتابع، أنه منذ 6 سنوات هناك تعاون في مجال القضاء الدستوري عبر المحكمة الدستورية العليا المصرية وهي محكمة رائدة لها باع كبير في هذا المجال، ولها اسم كبير على المستويين الدولي والأفريقي.

وأشار، إلى أن الدورات الست عُقدت على أرض مصر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي لأنه يولي هذا الأمر أهمية كبيرة، موضحًا أنّ هذا الاجتماع يشارك فيه 40 دولة، لكن هذا العام له خصوصية مقارنة بالأعوام الماضية، حيث كانت هذه الاجتماعات تضع الأسس الدستورية لتنمية الشعوب الأفريقية، أما هذه الدورة فتناقش عددا كبيرا من القضايا الهامة، التي وضع لها القضاء الدستوري المصري أسسا عظيمة يشار إليها بالبنان ويمكن ان يستفيد منها الأفارقة، مثل حقوق المواطنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً