اعلان

شتاء صعب.. «الأرصاد» تُحذر من نوبات طقس جامحة بسبب تغيرات المناخ

أمطار غزيرة
أمطار غزيرة

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، توقعات الأرصاد بالنسبة لفصل الشتاء المقبل، موضحا أنه من المتوقع أن يبدأ فصل الخريف في 23 سبتمبر المقبل ويستمر لمدة 3 أشهر ليبدأ بعدها فصل الشتاء في 21 ديسمبر.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'إكستر اليوم'، والمُذاع عبر فضائية 'إكسترا نيوز'، مساء اليوم الأحد، قال غانم إنه في فصل الخريف تظهر ظواهر جوية مختلفة عن فصل الصيف من فرص سقوط الأمطار التي تبدأ على المناطق الساحلية والمناطق الجنوبية في جنوب البلاد مثل سلاسل جبال البحر الأحمر.

وأضافت أن فرص سقوط الأمطار تزداد في النصف الثاني من فصل الخريف، موضحة أنه في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع بدأت مصر تتأثر بعنف من الظواهر الجوية وبدأت ملاحظة نوبات طقس جامحة.

وأوضحت أن الخريف في العام الماضي شهد حالة من حالات عدم الاستقرار الشديد، والتي ظهرت في تساقط أمطار غزيرة وسيول على أسوان، والتي أنتجت خسائر مادية وبشرية كبيرة، مشيرة إلى الاستعداد من الآن لاستقبال فصلي الخريف والشتاء.

وأكدت أن فصل الخريف به فرص لسقوط الأمطار في النصف الثاني لأن الفصول الانتقالية تاخذ سمات للفصول القبلية والبعدية، موضحة أن النصف الثاني من فصل الخريف هو موسم السيول في المناطق الجنوبية من البلاد.

وعن توقعات فصل الشتاء، لفتت إلى أنه نظراً للتغيرات المناخية أصبحت التنبؤات المناخية بعيدة المدي، موضحه أن تأثير التغيرات المناخية يختلف نتيجة طبيعة البلد والموقع الجغرافي ومناخ كل بلد من ارتفاعات درجات حرارة كبيرة في أوروبا أدت لجفاف وسيول وأمطار في المنطقة العربية.

وتابعت: 'وارد جدا أن تحدث نوبات طقس جامعة يصاحبها تساقط أمطار غزيرة في الشتاء ومعدلات الأمطار تزداد كل سنة عمّا تسبقها، فلازم نحضر نفسنا لكميات الأمطار، خاصة في المناطق جنوب البلاد وإزالة العوائق عن مخرات السيول'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية