اعلان

"الصحة": نجحنا في فحص 171 ألف مولود ونستهدف الكشف عن 19 مرض وراثي

الدكتورة هالة عبدالرحمن منسق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية
الدكتورة هالة عبدالرحمن منسق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

أكدت الدكتورة هالة عبدالرحمن، منسق مبادرة الكشف المبكرعن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة، أن هناك اهتماما كبيرا من جانب القيادة السياسية، للقضاء على الأمراض الوراثية.

وقالت عبد الرحمن، خلال حوارها ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم أحمد عبد الصمد، وبسنت الحسيني، إن مخاطر الأمراض الوراثية تكمن في كونها تؤدي إلى الوفاة، أو الإعاقة بكافة أنواعها، مما يؤثر على الصحة العامة ودخل الأسر، والأخطر تأثيرها على الإنجاب لدى الأسر المصرية.

الأمراض الوراثية

وأشارت منسق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية بوزارة الصحة، إلى أنه يتم تحليل 19 مرض وراثي، مضيفة أن المرحلة الأولى تستهدف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، حيث تم تخصيص 25 مركزًا لعلاج الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة.

وذكرت أن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية منذ انطلاقها فى 13 يوليو 2021 وحتى اليوم، نجحت في فحص 171 ألف مولود وتضمنت عدة مراحل.

زواج الأقارب

وذكرت أن آفة المجتمع المصري، هي 'زواج الأقارب' ونعمل للحد منها من خلال برامج التوعية، بخطورة زواج الأقارب والأمراض المرتبطة بها، واحتمالات إصابات أطفالهم في المستقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الروسي: أبلغنا إسرائيل بعدم رغبة إيران في التصعيد