اعلان

4 أدوية كحة قاتلة حذرت منها الصحة العالمية.. هل توجد في مصر؟

دواء - أرشيفية
دواء - أرشيفية
كتب : أهل مصر

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أربعة أنواع من شراب السعال والبرد، من إنتاج شركة 'مايدن للأدوية' في الهند، بعدما ارتبطت هذه الأدوية بوفاة 66 طفلاً في دولة جامبيا، وأن الأدوية الملوثة ربما وُزعت خارج الدولة في غرب إفريقيا، مع احتمال التعرض العالمي لها.

وطلبت وزارة الصحة في جامبيا، الشهر الماضي، من المستشفيات التوقف عن استخدام شراب الباراسيتامول، في انتظار نتيجة التحقيق، بعد وفاة 28 طفلاً على الأقل بسبب الفشل الكلوي.

وقال رئيس منطقة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن تناول الأدوية الأربعة ضد السعال والبرد، يحتمل أن يرتبط بإصابات الكلى الحادة، و 66 وفاة بين الأطفال.

في هذا السياق، قال الدكتور أحمد السعيد يونس، استشاري طب الأطفال ورئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، إن أي دواء بداية من الأسبرين وحتى أي مضاد له مضاعفات باختلاف أشكالها.

وأضاف الدكتور أحمد السعيد يونس، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج 'الحكاية' تقديم الإعلامي عمرو أديب، المُذاع على قناة 'إم بي سي مصر': 'لا يجب الذهاب للصيدلية وطلب الدواء مباشرة بل لابد من الذهاب للطبيب وهو الذي يكتب الدواء للمريض'.

وتابع: 'نوعين الدواء التي حذرت منهما منظمة الصحة العالمية التي تسبب وفيات في الأطفال ليسا موجودين في مصر.. أدوية البرد والسعال التي تسبب الوفيات هي أدوية هندية تنتج في دولة الهند'، موضحا: 'لا نستورد من الهند أي دواء، لأن شركات الدولة المصرية تستورد المادة الخام فقط ويتم تكوينها في مصر'.

وجاءت أسماء الأدوية التي حذرت منظمة الصحة العالمية منها كالتالي:

محلول الفم 'بروميثازين'

شراب السعال للأطفال 'كوفكسمالين'

شراب 'ماكوف' للسعال للأطفال

شراب 'ماغريب إن' البارد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً