اعلان

ضياء رشوان يعلن نتائج وتوصيات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022

ضياء رشوان نقيب الصحفيين ومنسق عام الحوار الوطني
ضياء رشوان نقيب الصحفيين ومنسق عام الحوار الوطني

أعلن ضياء رشوان نقيب الصحفيين ومنسق عام الحوار الوطني، نتائج وتوصيات المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، مؤكدا أن الحوار الوطني والمؤتمر الاقتصادي عملان متكاملان ومتشابهان في أكثر من معنى.

وأضاف رشوان، في كلمته خلال الجلسة الختامية من المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن جلسات المؤتمر كانت علنية وعلى الهواء مباشرة، معقبا: 'لا شيء يخفى على المواطن المصري'.

وتابع بأن نتائج المؤتمر الاقتصادي أو الحوار الوطني ستنتهي إلى تحويل المقترحات والتوصيات إما إلى تشريعات أو قرارات، كاشفا عن أبرز هذه التوصيات، والتي على النحو الآتي:

مقترحات وتوصيات المؤتمر الاقتصادي

السياسات المالية والنقدية

- العمل على استمرار خفض نسبة الدين إلى الناتج الاجمالي المحلي وإطالة أجل السداد والاستمرار في تحقيق فائض أولي لتعزيز قدرة الدولة على سداد التزاماتها.

- سرعة الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

- اهمية مرونة سعر الصرف ليعكس ديناميكات السوق من العرض والطلب كأداة لامتصاص الصدمات الخارجية.

- العمل على تفعيل سوق المشتقات للعملة والعقود الآجلة كأداة تحوط ضد مخاطر تذبذب سعر الصرف.

إصدار مؤشر للجنيه المصري مقوما ببعض العملات لأهم الشركاء التجاريين والذهب.

تعزيز مشاركة القطاع الخاص

- توسيع قاعدة الملكية بالتركيز على التخارج من خلال تبني الطرح بالبورصة كأولوية ويليها زيادة رأس المال من خلال دخول مستثمر استراتيجي.

- تعزيز دور صندوق مصر السيادي من خلال نقل ع\دد من الشركات التابعة للدولة إليه.

- تحديد فترات زمنية للموافقة على الطلبات المقدمة من المستثمرين وفي حالة تأخر رد الجهة يعتبر ذلك موافقة ضمنية لبدء مزاولة النشاط.

- الإسراع في صرف دعم الصادرات للقطاعات المستحقة للدعم بمجرد التقدم بالمستندات الدالة.

القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية

- إصالح منظومة التعاونيات والاتحادات المرتبطة بالنشاط الزراعي من خلال إصلاح هيكلي ومؤسسي ومالي وإداري بما يدعم قدراتها على القيام بدور أكبر في ملف الأمن الغذائي (تسويق تعاوني - مستلزمات إنتاج - زراعات تعاقدية إرشاد زراعي - تجميعات زراعية، إلخ)

- إيجاد خطوط نقل سريع لتمكين الصادرات الزراعية الطازجة من النفاذ إلى الأسواق المستهدفة، باعتبار هذه المنتجات سريعة التلف مع التركيز على الخطوط التي تمثل اهمية نسبية ولها وزن نسبي في حجم الصادرات الزراعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً