اعلان

مناقشة 8 ملفات أبرزها الإرهاب والطاقة.. ماذا ينتظر العرب من قمة الجزائر 2022؟

القمة العربية
القمة العربية

تنطلق مساء اليوم القمة العربية في الجزائر والتي تستمر لمدة يومين، في المركز الدولي للمؤتمرات 'عبد اللطيف رحال'، حيث تسلمت الجزائر الرئاسة الدورية للقمة العربية الـ 31، من تونس فيما أعرب السفير التونسي محمد بن يوسف عن 'الثقة التامة' بأن 'الجزائر ستواصل بمعية كافة الدول العربية على نفس الدرب الساعي إلى وحدة الصف في كافة القضايا وعلى رأسها القضية الفلسطينية المشروعة.

أجندة القمة العربية

وتستمر القمة العربية لليوم التالي، ويعقد به مجموعة من الجلسات، يتم اختتامها بجلسة ختامية علنية، يتم خلالها إعلان الجزائر والإعلان عن الرسائل والبرقيات الموجهة إلى القمة، حيث تختتم أعمال القمة بعقد مؤتمر صحفي مشترك لوزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة والأمين العام لجامعة الدول العربية.

أما عن الملفات التي تناقشها قمة الجزائر 2022، في تطرح القضايا التالية:

* القضية الفلسطينية.

* الأزمات في سوريا وليبيا واليمن.

* الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها.

* ملف الإرهاب وتأثيره على المنطقة.

* الأمن الغذائي العربي.

* أزمة الطاقة.

* التدخلات التركية والإيرانية.

* إصلاح الجامعة العربية.

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، الجلسة الاقتتاحية لأعمال القمة العربية الـ 31 على مستوى القادة والزعماء، والتى تعقد على مدى يومين فى الجزائر، حيث تبدأ الجلسة الافتتاحية بكلمة للرئيس التونسي قيس سعيد الذي يسلم الرئاسة للجزائر.

كما يدلي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بكلمة، تليها كلمة للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط يتبعها مأدبة عشاء للقادة.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى الجزائر للمشاركة في القمة العربية الحادية والثلاثين والتي ستعقد على مدار يومي الاول والثاني من نوفمبر بالعاصمة الجزائر'.

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن مشاركة الرئيس بالقمة العربية تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم أواصر علاقات التعاون والاخوة مع جميع الدول العربية الشقيقة واستمراراً لدور مصر المحوري في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية كافة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً