اعلان

«تغير المناخ»: ملف الزراعة من أولويات أجندة مؤتمر COP27 (فيديو)

 قمة المناخ
قمة المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن استقبال مصر لمؤتمر المناخ كوب ' 27 ' يعد حدثا رئيسيا، واستثنائيا لمصر، مشيرا إلى أن قطاع الزراعة في مصر له خصوصية كبيرة في ملف التغير المناخي.

وخلال مداخلة هاتفية لـ برنامج 'صباح الخير يا مصر'، والمذاع على فضائية ' القناة الأولى'، أكد فهيم أن مصر بدورها لا تساهم إلا بنسبة ضئيلة جدا في غازات الانبعاث الحراري، موضحا أن مصر دولة متأثرة بالظاهرة، وليست مؤثرة، وبالتالي فإن مصر تستضيف مؤتمر المناخ باسم القارة الأفريقية، والتي تتأثر بشكل أكبر بالتغير المناخي.

وأشار إلى أن ملف الزراعة من أولويات أجندة مؤتمر المناخ، ولذلك مصر ستتبنى موقفا محيدا وعادلا، لدعم الدول المتأثرة بتداعيات تغير المناخ، وتحويل المعاهدات لالتزامات على الدول الكبرى.

وانطلقت اليوم الأحد فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27، والتي تستضيفها الدولة المصرية بمدينة شرم الشيخ وهو الحدث الأهم والأكبر الذى يستهدف اعتراف الدول الكبرى بمسئولياتها إزاء التغيرات المناخية.

وسيعتمد المؤتمر السابع والعشرون للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) على نتائج الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP26) لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا الحاسمة لمعالجة حالة الطوارئ المناخية - انطلاقًا من الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود و التكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

وأمام أزمة الطاقة المتزايدة والتركيزات القياسية لغازات الاحتباس الحراري وزيادة الظواهر المناخية القاسية، تسعى الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف إلى تجديد التضامن بين البلدان لتنفيذ اتفاق باريس التاريخي من أجل الناس وكوكب الأرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
3 إقالات محتملة.. كواليس جلسة وزير الرياضة مع مسؤولي الزمالك للتراجع عن الانسحاب من القمة