اعلان

ماهي خطورة الكبد الدهني وكيفية علاجه؟.. أستاذ كبد وجهاز هضمي يجيب

الدكتور أشرف عمر
الدكتور أشرف عمر
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب قصر العيني، أن مرض الكبد الدهني مشكلة يعاني منها العالم كله في الوقت الحالي ومنها مصر.

الكبد الدهني

وقال الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب قصر العيني، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج 'الحكاية'، المُذاع على قناة 'إم بي سي مصر': 'أكثر من 50% من البشرية على مستوى العالم مصابون بمرض الكبد الدهني'.

وأضاف أستاذ الكبد والجهاز الهضمي: 'مرض الكبد الدهني يعني أن الخلايا الكبدية بها نسبة دهون تتراوح بين 10 إلى 20%، الدهون تكون في الخلايا الكبدية زيادة عن اللزوم'.

وتابع الدكتور أشرف عمر: 'هناك نوعين من الكبد الدهني نوع يمر بسلام ونوع آخر عند بعض الناس اللي عندهم جينات وراثية صعب ويتطور إلى التهاب مزمن ثم تليف ثم ورم في الكبد'.

الكبد الدهني

وأوضح الدكتور أشرف عمر: 'النسب كبيرة على مستوى العالم وحلها مش مجرد أخذ الدواء وإنما على المريض أن يغير طريقة حياته عشان الدهون تقل.. وأهم النقط اللي ناخدها في الحسبان هو الوزن المعقول الذي يتناسب مع الطول مع ممارسة رياضة وومارسة حمية البحر المتوسط وهو أفضل نوع دايت علاجي'.

وأكمل أستاذ الكبد والجهاز الهضمي: ' آخر صيحة في علاج الكبد الدهني في مجموعة جديدة بتتاخد أقراص تستطيع أن تحد من تطور الالتهاب المزمن وبالتالي تمنع التليف والسرطان وهذه الأدوية ستكون متوفرة خلال عامين أو ٣ أعوام وفي الوقت الحالي هناك بعض العلاجات التي أثبتت تحسن'.

وأردف: 'هناك ثورة في علاجات الكبد لأنهم بدأوا يدخلوا الذكاء الاصطناعي في مجال أمراض الكبد وهيعمل طفرة في تشخيص وعلاج الأمراض المعقدة في أمراض الكبد'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل