اعلان

"التموين": بنخبز 270 مليون رغيف يوميا.. ومخزون السلع الاستراتيجية آمن

السلع الاستراتيجية- صورة أرشفية
السلع الاستراتيجية- صورة أرشفية
كتب : أهل مصر

أكد المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بـ وزارة التموين، أن مخزون السلع الاستراتيجية آمن جدا ومتوفر لأكثر من ٥ شهور، ولايوجد نقص في أي سلعة؛ مشيرا إلى أن أهم هذه السلع هو القمح.

مخزون السلع الاستراتيجية

وقال رئيس قطاع التجارة الداخلية بـ وزارة التموين، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج 'كلمة أخيرة' تقديم الإعلامية لميس الحديدي المذاع على قناة 'أون': ' القمح من السلع الاستراتيجية الهامة في مصر ورغم أننا نخبز في اليوم من ٢٥٠ حتى ٢٧٠ مليون رغيف إلا أن القمح متوفر والمخزون الاستراتيجي آمن حتى إبريل ٢٠٢٣ بدليل أننا نضخ الدقيق بـ ١٠آلاف جنيه للمخابز السياحية'.

وأضاف المهندس عبدالمنعم خليل: ' مازلنا بنطرح اللحوم السودانية بـ١١٥ جنيها من خلال ١٣٠٠ منفذ وعندنا مخزون يكفي سنة من اللحوم.. ومازلنا بنطرح الدواجن بنفس السعر بالمجمعات الاستهلاكية وعندنا ما يكفي لـ ٤ أشهر و٨ أيام.. والمكرونة عندنا مايكفي ٥ شهور و٨ أيام، بالنسبة للسكر عندنا مخزون ٤ شهور'.

وتابع رئيس قطاع التجارة الداخلية: ' تم ضخ كميات كبيرة جدا من الأرز للسلاسل التجارية في المحافظات'.

وعن انتهاء قرار التسعيرة الجبرية للأرز منتصف الشهر الجاري.. أوضح المهندس عبدالمنعم خليل: ' الهدف من هذا القرار هو رفع الأعباء ووضع سعر عادل للمواطن المصري إذا الناس التزمت هيكون السعر المتواجد في السوق من ١٢ لـ ١٥ وإذا لم يلتزم الناس السيد رئيس مجلس الوزراء مد القرار وهذا يرجع إلى حالة الوضع في البلد'.

'التموين' توضح حقيقة وجود عجز بكميات الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ

يذكر أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، نفى ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن عجز في الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ التموينية.

لا صحة لوجود عجز بكميات الأرز الأبيض بالأسواق

وأكدت وزارة التموين أنه لا صحة لوجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ التموينية، مُؤكدةً على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي ومن بينها الأرز بكافة أنواعه، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً بجميع الأسواق والمنافذ التموينية بكافة محافظات الجمهورية، مُشيرة إلى توافر الأرز الأبيض بسعر ١٠.٥ جنيه للكيلو بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية، بينما يتراوح سعره بالأسواق 'السلاسل التجارية - محال السوبر ماركت والميني ماركت' من ١٢ إلى ١٥ جنيهاً للكيلو معبأ، ومن ١١ إلى ١٢ جنيهاً للكيلو السائب، كما يتوافر مخزون استراتيجي من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي لمدة عام، مُشددة على شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق، لمنع أي تلاعب بالأسعار أو ممارسات احتكارية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا ردا على إسرائيل: لن يمنعنا أحد من الاعتراف بدولة فلسطين