اعلان
اعلان

زرقان الشفاه وصعوبة التنفس.. "الصحة" توضح متى يجب زيارة الطبيب عند إصابة الطفل بـ الإنفلونزا

الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان
الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان
كتب : أهل مصر

علق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، على الإنفلونزا المنتشرة بين الأطفال والفيروس الخلوي، مؤكدا أن فصل الخريف وقبل فصل الشتاء تزداد معدلات انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي لجسم الإنسان وهذه هي دورة نشاط الفيروسات، ويرجع هذا إلى عدم التهوية سواء في البيوت أو المواصلات العامة وذلك بسبب زيادة انتشار الفيروسات في الأجواء الجافة والمغلقة.

الفيروس الخلوي

وقال حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج 'التاسعة' المذاع على القناة الأولى المصرية تقديم الإعلامي يوسف الحسيني: 'إن الإنفلونزا n1h1 ينقسم إلى إيه وبي وسي ومنه الفيروس الغدير وفي هذا العام انتشر بشكل كبير الفيروس الخلوي وأعراضه تشبه الـ إنفلونزا لكن الأطفال الأقل من عمر سنتين بشكل أكبر'.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة؛ أن من كل مئه فرد المصاب بهذا المرض منهم 98 أعراض الفيروس كحة وارتفاع درجة الحرارة وسيلان في الأنف ويتشافى بشكل تدريبي دون الحاجة إلى أي أدوية؛ أما نسبه الواحد في المئة فهناك تطور في نسبه العدوى تصل إلى التهاب الشعب الهوائية وزرقان في الشفاه والأغشية المخاطية وارتفاع درجة الحرارة مدة لا تقل عن ثلاث أيام وصعوبة في التنفس.

وتابع حسام عبدالغفار، أن إذا تطورت الحالة إلى مثل هذه الأعراض فيجب زيارة المستشفى أو زيارة الطبيب؛ مضيفا أن الأهالي يقع عليها مسؤولية التغذية السليمة وكثرة السوائل ورفع مستوى جهاز المناعة، ومنع الحضور في المدرسة للطفل المصاب.

افتحوا الشبابيك

من جانبه، وجه الإعلامي يوسف الحسيني، نصيحة للمواطنين، قائلا: 'بلاش جو الشبابيك المقفلة دي.. جدتي الله يرحمها كانت تقول افتحوا الشبابيك خلوا هوا ربنا يدخل خلوا شمس بتاعت ربنا تدخل.. أنا من الناس بتاعت افتح الشباك.. خلي هوا نقي نضيف يدخل .. العيال تعبت بسبب التكييفات والدفيات والحاجات العجيبة.. وكلوا خضار ني هتلاقي فايدته في السما، الخضار كل ما يطبخ فايدته بتقل'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل