اعلان

الوصول لاتفاق كامل.. تفاصيل الجلسة الختامية لـ مؤتمر المناخ بشرم الشيخ

مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ

تحدث مصطفى عبدالفتاح مراسل قناة القاهرة الإخبارية من مدينة شرم الشيخ، عن أهم ما جاء في الجلسة الختامية لـ مؤتمر المناخ بشأن تغير المناخ COP27 .

الجلسة الختامية لـ مؤتمر المناخ

وخلال مداخلة عبر تطبيق زووم على قناة القاهرة الإخبارية، قال عبدالفتاح إن بإجماع كامل لاتفاق شامل للمناخ من خلال الجلسة الختامية قمة المناخ COP27 التي تحدث من خلال رئيس القمة وزير الخارجية سامح شكري، فهناك اتفاق كبير في الرؤى على مدار اليومين الماضيين، يحدث عن عقد العديد من الجلسات الـ48 ساعة الماضية.

الوصول إلى اتفاق كامل

وتابع أن هناك بعض الأقاويل التي تتحدث عن وجود خلافات لا وجود لها لحل، ومن الصعب الخروج بإعلان شرم الشيخ للتوصل لاتفاق ملزم لجميع الدول والعمل من أجل مواجهة التغيرات المناخية، ولكن ما رأيناه خلال الساعات الأولى من صباح اليوم يعكس ذلك تماما من خلال الوصول إلى اتفاق كامل وذلك بفضل الجهود الحثيثة التي بذلتها رئاسة المؤتمر وجلسات التفاوض التي عقدت على مدار اليومين الماضيين.

قمة المناخ COP27

ونوه إلى أن كل ذلك عبر عنه رئيس قمة المناخ COP27 ووزير الخارجية، عندما تحدث بأن قمة شرم الشيخ أطلق عليها منذ البداية قمة التنفيذ، واليوم نستطيع أن نقول إنها قمة التنفيذ بعد الوصول إلى هذا الاتفاق بين الشامل بين الدول مشاركة الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة من أجل مواجهة التغيرات المناخية.

واختتم: 'من أهم المكاسب التي جاءت في هذه القمة هو إنشاء صندوق لتمويل الدول المتضررة جراء التغيرات المناخية كان هذا على رأس المكاسب التي تحققت خلال القمة، وهو ما عبر عنه الكثير من الدول المشاركة بأنه إنجاز، وذلك بحسب ما أعلنت عنه دولة باكستان، عندما شكرت سامح شكري قائلة: 'وعدتنا في البداية بأن يكون هناك اتجاه بإنشاء صندوق لتعويض الدول المتضررة جراء التغيرات المناخية ونفذت الوعد'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة