اعلان

محمود المتيني: هناك دعم رئاسي غير مسبوق لتفعيل قانون زراعة الأعضاء من الموتى (فيديو)

زراعة الأعضاء
زراعة الأعضاء
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس ورائد زراعة الكبد، أن هناك دعما رئاسيا محمودا، وغير مسبوق لتفعيل مادة قانون ملف زراعة الأعضاء من الموتى، موضحا أن القانون واضحا في المادة المعنية بذلك.

التبرع بالأعضاء في حالة الوفاة

وقال الدكتور محمود المتيني، خلال مكالمة هاتفية لـ برنامج 'يحدث في مصر'، والمذاع على قناة 'إم بي سي مصر'، إن القانون ينص على أن المواطن أو المواطنة يضعون وصيتهم بـ التبرع بأعضائهم في ورقة رسمية من الدولة، سواء بتقديم البطاقة، أو برخصة القيادة، أو الوثيقة التي قدمتها وزارة الصحة في هذا المجال.

وأضاف رئيس جامعة عين شمس ، أنه يتمنى أن تكون الوثيقة المقدمة من وزارة الصحة لـ التبرع بالأعضاء بعد الموت أكثر يسرا على المواطنين، متابعا: 'في النهاية نتطلع لورقة رسمية متاحة للمصريين بسهولة ويسر وتمثل رغبتهم في التبرع بالأعضاء'.

وأكمل الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أن التبرع بأعضاء المتوفي وتعميم الفكرة أصعب من الناحية اللوجستية، وهو ما ينقص العملية، ولابد من وجود مركزية لقوائم الانتظار، وشفافية في التعامل مع الملف.

وتابع الدكتور محمود المتيني: ' ما تم في مصر خلال الـ٢٢ سنة الماضية في قسم زراعة الأعضاء في مصر ٥٥٠٠ كبد يعني ١١ ألف عملية لأن كل مريض قصاده عملية تانية للمتبرع وأكثر من ٣٠ ألفا زراعة كلى بقصة نجاح سطرت بحروف من نور لأنها حصلت في بلد فيها تحديات كبيرة عندما بدأنا لم يكن هناك موافقة لا على متبرع حي ولا متوفي ولا زراعة أصلا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً