اعلان
اعلان

بعد انتقادات يونس مخيون لـ"ميسي ورونالدو".. ماذا قال شيخ الأزهر عن محمد صلاح؟

شيخ الأزهر ومحمد صلاح
شيخ الأزهر ومحمد صلاح

أثارت تصريحات يونس مخيون الرئيس السابق حزب النور المصري السلفي، ورئيس مجلس شيوخه الحالي، الجدل عن حكم مشاهدة كأس العالم.

تصريحات يونس مخيون عن كأس العالم وميسي ورونالدو

وفي فيديو نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قال مخيون إن لعب كرة القدم إهدار للوقت والعمر والسنين، وقلب للموازين وخلط للمفاهيم، وصرف للناس عن ما ينفعهم في الدنيا والآخرة.

وأضاف مخيون أن الوقت هو رأس مال المسلم، والأوقات والساعات الضائعة سيحاسب عليها المسلم، وتساءل: 'ما هي الفائدة التي تعود على المشاهد أو المتابع؟ وليس معنى حديثنا عدم ممارسة الرياضة، ولكن نحن نحث الأشخاص على ممارسة الرياضة، ونحن أمة لها غاية ولها هدف، فممارسة الرياضة لا بد أن يكن لهدف ولغاية'.

واعتبر مخيون أن كرة القدم تقلب الموازين، وقال: 'واحد وضعه الحقيقي أن يوضع أسفل سافلين لكفره أو فسقه وانحرافه، وأنت بدورك وبمشاهدتك تقوم بجعله علم ومشهور'.

وتابع: 'أنت ترفع قدره وتجعله نجما وعلما ومشهورا وهذه مشكلة كبيرة.. وأيضا الاقتداء بشخص عدو للدين مثل ميسي وهو موال لليهود، ومثل رونالدو الذي أنجب بدون زواج... هؤلاء لا يجب أن يكونوا قدوة'.

رد شيخ الأزهر

انتقادات مخيون لنجوم كرة القدم، أعاد الأذهان إلى موقف الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حيث أشاد خلال اتصال هاتفي مع النجم محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، في يونيو 2019 بأخلاق نجم منتخب مصر.

وأعرب صلاح خلال الاتصال، بحسب بيان أصدره الأزهر حينها، عن تقديره لفضيلة الإمام الأكبر وسعادته الغامرة بالحديث لفضيلته.

من جانبه، رحب الإمام الأكبر باتصال صلاح واصفًا إياه بالابن الخلوق، والقدوة المتميزة للشباب، موصيًا إياه بعدة وصايا جاء نصها: 'أنصحك بالتمسك بالتواضع دائمًا، فهو سبيلك إلى الارتقاء أكثر وأكثر، وأن تُداوم على إسداء الخير وحب الفقراء ومساعدة الضعفاء'، مشيدًا بأخلاقه وتمثيله المشرف للمسلم الذي يعيش بالمجتمعات الغربية، داعيًا له بالتوفيق والحفظ والسداد.

وفي نهاية الاتصال، وعد صلاح الإمام الأكبر بالبقاء على العهد والتمسك بوصاياه، وأنه سوف يجتهد دائمًا ليكون عند حسن ظن فضيلته ومحبيه وداعميه وأهله ووطنه.

ولم يقتصر موقف الأزهر على اتصال الإمام الأكبر ومحمد صلاح، ففي أكتوبر 2017، أصدر الأزهر الشريف بيانا أكد فيه أنه يشارك أبناء الشعب المصري فرحتهم بصعود المنتخب الوطني لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم 2018.

وأوضح البيان أن 'تلك المنافسات رغم دلالاتها الرمزية، إلا أنها باتت تشكل لحظات مهمة لبعث روح التكاتف والاصطفاف الوطني ونشر الأمل والفرحة في نفوس الشعب المصري، وهو ما يتوجب استثماره والبناء عليه، من أجل رفع راية مصر عالية خفاقة في كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين