اعلان

خبير اقتصادي: الأوروبيون يعتبرون الأزمة الأوكرانية حربًا «روسية- أوروبية»

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قال الدكتور أنور القاسم الخبير الاقتصادي، إن الأوروبيين يعتبرون الحرب الأوكرانية الروسية ، حربًا روسية أوروبية، ويحاولون دفع روسيا إلى التخلي عن هذه الحرب بتجفيف منابع التمويل، والتي يأتي معظمها من الاتحاد الأوروبي، حيث تجني روسيا أكثر من 400 مليار يورو سنويًا من مبيعات النفط والغاز إلى أوروبا.

الحرب الأوكرانية الروسية

وخلال مداخلة عبر 'سكايب' من لندن على شاشة قناة 'القاهرة الإخبارية'، أكد أن الموجة السادسة من العقوبات الأوروبية لموسكو انطلقت بداية ديسمبر الجاري، وبالتالي يأمل الأوروبيون في حرمان روسيا من تصدير 90 في المئة من الطاقة إلى أوروبا، وهذا يعد قرارًا موجعًا اقتصاديًا وسياسيًا لروسيا.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن معظم شركات التأمين والشحن تخضع لدول أوروبا ومجموعة الدول السبع، وبالتالي لن تستطيع روسيا تصدير النفط خاصة عبر البحر، مشيرا إلى أن روسيا خسرت أوروبا إلى الأبد، وذلك بحسب تصريحات منظمة الطاقة الدولية.

وتابع 'القاسم': مجموعة السبع اقترحت نسخة أخف من حظر الاتحاد الأوروبي للحفاظ على استقرار إمدادات النفط للاقتصاد العالمي، إذ إن روسيا هي مصدر لـ10% من إمدادات النفط للعالم.

الحرب الروسية الأوكرانية

ورأت المجموعة أن يواصل الاتحاد الأوروبي والعملاء العالميون الآخرون شراء الخام الروسي، ولكن فقط إذا كان سعره عند أو أقل من المستوى الذي تتفق عليه المجموعة، ومن شأن ذلك أن يخفض إيرادات الكرملين.

واقترحت مجموعة السبع حدًا أقصى يتراوح بين 65 و70 دولارا للبرميل، لكن بولندا وبعض الدول الأخرى ترى أن ذلك لن يضر موسكو لأن الخام الروسي يتم تداوله بالفعل دون هذا النطاق السعري عند 63.50 دولار للبرميل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل