اعلان

رئيس هيئة الطاقة الذرية: إنتاج اليورانيوم بأيدي مصرية في 2024

إيران زادت مخزونها من اليورانيوم
إيران زادت مخزونها من اليورانيوم

قال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، إن مصنع الوقود النووي التابع للهيئة يعتبر واحدا من 9 مصانع على مستوى العالم، إذ ينتج هذا المصنع الوقود اللازم للمفاعل بدلا من الشراء، حيث تشتري مصر المواد الخام للوقود، والتصنيع الكامل يكون في مصر.

وأضاف 'الحاج'، خلال لقائه ببرنامج 'في المساء مع قصواء'، المذاع على قناة 'سي بي سي'، أن تكلفة التصنيع في مصر تقل عن تكلفة الاستيراد، وهو ما أدى إلى ترشيد الانفاق، وقد نصدر الوقود النووي يستخدم في المفاعلات البحثية في حال التوصل إلى اتفاقيات جادة.

وأوضح أن هيئة الطاقة الذرية هي المرجع أو المستشار العلمي والأكاديمي فيما يخص أبحاث الطاقة الذرية، لدينا كوادر قادرة على البحث والتدريب، وبالتالي فنحن جاهزون للتشارك مع الزملاء في المحطات النووية سواء في البحث أو التدريب.

وأكد أنه لدى الهيئة النظائر المشعة، وهو ملف استراتيجي يهم عددا ضخمًا من المرضى، حيث قمنا بتطوير  إنتاجنا ولدينا مشروع تصدير جيد للغاية اتخذنا فيه خطوات ثابتة وقوية، وهناك دولة متقدمة في أمريكا اللاتينية ستحصل على كميات كبيرة منها، وسيتم الإعلان عنها قريبا'.

وأشار إلى أن مصر ستبدأ في إنتاج خام اليورانيوم عام 2024، حيث سيتم تنفيذه بأيدي وفكر مصري، موضحًا أن اليورانيوم مادة، وعندما يتم إنتاجه، فإنه لن يصلح للعمل في المفاعلات، حيث يجب أن يتم إرساله إلى دولة لديها التقنية حتى تضعه في الصورة التي يمكنه استخدامه في المفاعلات، وعندها يمكن أن يستخدم كمادة خام في إنتاج الوقود. 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مصر لم تتراجع عن دعواها ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية