اعلان

خبير أثري: إدراج مومياء أمنحتب الأول ضمن أهم 10 اكتشافات أثرية بالعالم

مومياء امنحتب الاول
مومياء امنحتب الاول

قال خالد أسعد الخبير الأثري، إن تزايد إقبال السياح على زيارة مصر يرجع لاقتراب الموعد الذي ينتظره العالم أجمع وهو افتتاح المتحف المصري الكبير، بالتزامن مع التجهيز لافتتاح المتحف الروماني واليوناني بعد إغلاقه لفترة طويلة.

وأضاف 'أسعد'، في مداخلة هاتفية، ببرنامج 'هذا الصباح'، المذاع على فضائية 'اكسترا نيوز'، اليوم الأربعاء، أن مصر تضم أكثر من 424 بعثة للكشف عن الآثار، والتي تحصل على موافقة من اللجنة الدائمة بعد تحديدها الغرض من البعثة، لافتًا إلى أهمية الاكتشافات الأثرية الأخيرة والتي تضمنت اكتشاف هام بمنطقة تل العمارنة من قبل البعثة الإنجليزية التي تعمل بهذه المنطقة.

وأوضح أن البعثة الإنجليزية التي تعمل بمنطقة تل العمارنة، تلقى الكثير من الدعم والمؤازرة كونها تستهدف دراسة الحالة الاجتماعية بمنطقة العمارنة في الفترة أخناتون ونفرتيتي وطبيعة المأكولات والشراب والملابس والزي وشكل الحياة الاجتماعية بهذه الفترة.

وأكد  أن أهمية الكشف الأثري بمنطقة العمارنة يرجع إلى العثور على نماذج من الحلي الذهبية بينها 3 خواتم وعقد من الذهب المنفوخ أو الطروق، وهو ما يدل على أن الحالة الاجتماعية بفترة العمارنة حالة ميسرة ومرتفعة، لافتًا إلى أن مجلة أمريكية تابع لمعهد الآثار الأمريكي أعلنت عن أهم 10 اكتشافات بالعالم.

وأشار إلى أن المومياء الخاصة بالملك أمنحتب الأول يعد واحد من هذه الاكتشافات الهامة، إذ أن الملامح الجمالية للوجه نفسه عالية جدًا وعلى درجة عالية جدًا من عملية التحنيط حفظ للشكل قوامه ولم يتغير بمرور آلاف السنوات، كما أن المومياء لم تكن منزوعة المخ كما يوجد بالمومياوات الأخرى، منوهًا عن الكشف عن مجموعة من التمائم الذهبية التي توضع خلف اللفائف الكتانية الموجودة بالمومياء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي