اعلان

باحثة سياسية: بايدن يحاول استرجاع مكانة الولايات المتحدة في القارة الأفريقية

بايدن
بايدن

قالت الكاتبة والباحثة السياسية هدى الهمامي، إن القمة الأمريكية الأفريقية الثانية التي تعقد في واشنطن تسلط الضوء على أهمية القارة الأفريقية بالنسبة للسياسة الخارجية الأمريكية.

وأضافت 'الهمامي'، خلال مداخلة هاتفية عبر 'النشرة المغاربية'، المذاع على قناة 'القاهرة الإخبارية'، اليوم الأربعاء، أنه يجب التركيز على حساسية التوقيت الذي اختارته الولايات المتحدة لتنظيم هذه القمة، مشيرًا إلى أن انعقاد هذه القمة لأسباب ودواعي سياسية واقتصادية بحتة، حيث إن القارة الأفريقية أصبحت محل تقارب مع الدول الكبرى مثل الصين وروسيا وألمانيا، بالإضافة إلى تركيا.

وأوضح أن واشنطن تحاول من خلال عقد هذه القمة إيجاد موطئ قدم في القارة الأفريقية بعدما تم التباعد بينهما في عهد الرئيس الأسبق دونالد ترامب، الذي رفع شعار أمريكا أولا.

وأشار، إلى أن جو بايدن الرئيس الأمريكي يحاول استرجاع مكانة الولايات المتحدة في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أنه حوالي خمسين من القادة الأفريقية يشاركون في القمة وسيطرحون مطالبهم أمام القمة.

ولفت، إلى أن الرئيس التونسي قيس سعيد سيكون له مقاربة من خلال المشاركة في هذه القمة، حيث يحمل مقاربة للنمو والوحدة الأفريقية، ومن خلال مشاركته حاليا سيسعى أيضا إلى توقيع أو إبرام عدد من الاتفاقيات لصالح الاقتصاد التونسي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات