اعلان

أشرف سنجر: السيسي حقق نجاحات كبيرة خلال زيارته لأمريكا

أشرف سنجر أستاذ السياسات الدولية
أشرف سنجر أستاذ السياسات الدولية

أكد الدكتور أشرف سنجر خبير السياسات الدولية بقناة القاهرة الإخبارية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعود إلى مصر وفي جعبته نجاحات كبيرة.

وأوضح «سنجر»، خلال مداخلة عبر تطبيق زووم، عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، اليوم السبت، أن الرئيس السيسي في هذه الزيارة حقق نجاحات مهمة للغاية للدولة المصرية وناقش ملف سد النهضة وقابل وزير الدفاع الأمريكي الذي وصف الرئيس السيسي بالقيادة شديدة الاتزان معتبرًا أن ذلك له معاني كثيرة لما حملته مصر في ملف سد النهضة.

وأشار أن الرئيس لم يغفل القضية الفلسطينية في ملفه بالقمة الأفريقية الأمريكية وكذلك ملف الاستقرار في ليبيا مؤكدًا أن الرئيس كان مهمومًا بالأمور التي تدعم الاستقرار في مصر.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية خلال أعمال القمة، أنها ستقدّم 150 مليون دولار لتزويد مستشفيات في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بالكهرباء، ولكن بالرغم من ذلك فإن إفريقيا لا تعتبر واشنطن شريكاً موثوقاً به.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن بمقر البنتاجون فى واشنطن، والذى عبر عن تشرفه بزيارة الرئيس لمقر «البنتاجون».

وأعرب «أوستن» عن تقديره البالغ لجهود الرئيس السيسي وقيدته شديدة الاتزان في المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار، ليس فقط فى الشرق الأوسط وأفريقيا، بل على المستوى العالمي.

تفاصيل المبادرة الأمريكية في أفريقيا

وتبنت واشنطن خلال فعاليات القمة مبادرة في إفريقيا، تتمثل في مواجهة تحدي رئيسي يعوق الرعاية الصحّية في القارة، بحسب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأبدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اعتزامها انفاق 75 مليون دولار أخرى في القارة الإفريقية لحماية المناظر الطبيعية ودعم السياحة المستدامة، كما قدّمت 2.5 مليون دولار إضافي كمساعدات إنسانية للفيضانات المدمرة في تشاد.

القمة الأمريكية الإفريقية

ومن جانبه فقد أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس، خلال تصريحات له، إن بلاده تسعى إلى إقامة شراكات تدفع إلى إرساء التزام سياسي وتعزيز التبعية وتحفيز النجاح المشترك مع إفريقيا.

بينما يرى نائب وزير التجارة الأمريكي دون جريفز، أن الولايات المتحدة تخلفت عن الركب، وذلك بعدما تجاوزت الصين الاستثمار الأجنبي الأمريكي في إفريقيا، معتبرًا أن واشنطن لا تزال 'الشريك المفضل' للقارة السمراء.

هذا وقد أقر البنتاغون بأن تنمية العلاقة بين الدول الإفريقية والصين سيكون له تداعيات سلبية على علاقة هذه الدول مع الولايات المتحدة.

تصريحات جو بايدن

وألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، كلمة أمام القمة الأمريكية الإفريقية، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بتعزيز استثماراتها في القارة السمراء، والعمل مع إفريقيا من أجل تعزيز الحكومات الرشيدة.

وأضاف بايدن، أن الولايات المتحدة الأمريكية، ستعمل على إطلاق الشراكات مع إفريقيا، وستدعم منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أهالي جنود الجيش الإسرائيلي يحذرون من اجتياح رفح: ستكون مقبرة لأبنائنا