اعلان

«التموين»: الأرز الفاخر بـ18 جنيهًا.. و3 عقوبات تنتظر غير الموردين (فيديو)

نخزبن الأرز
نخزبن الأرز

كشف المهندس عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بـ وزارة التموين، تفاصيل قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، السماح للمضارب بحرية تخزين الأرز الشعير، ونقل الأرز الأبيض من محافظة لأخرى.

تحريك الأرز الشعير من المضارب بين المحافظات

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، قال خليل إن هذا القرار سيُسهل تحريك الأرز الشعير من المضارب بين المحافظات، وأخذ الأرز المتبقي لدى المزارعين من أجل تشغيل المضارب وشركات التعبئة.

عقوبات الامتناع عن توريد الأرز

وأضاف أنه تم السماح بنقل الأرز الأبيض بين المحافظات بحرية تامة؛ وستؤدي هذه العملية لتعبئة الأرز في محال العطارة وتوفيره في القرى والنجوع، وسيكون هناك إنذارًا لمن لم يورد الأرز من أصحاب الحيازات الزراعية؛ وإلا فإنه سيواجه عقوبات قانونية تتمثل في دفع غرامة 10 آلاف جنيه، وعدم زراعة الأرز العام المقبل، وعدم الحصول على الأسمدة من الجمعية الزراعية.

أسعار الأرز

وأوضح أن المضارب تقوم بتوريد الأرز للشركة القابضة مقابل 12 جنيهًا لكيلو الأرز الأبيض السائب، والمعبأ لا يزيد عن 15 جنيهًا، والمعبأ الفاخر لا يزيد عن 18 جنيهًا، لافتًا إلى أن هذه الإتاحة ستُساهم في توفير الأرز بالمحافظات، مؤكدًا أن إتاحة تخزين الأرز في المضارب يأتي كخطوة لتوفيره، وإتاحته في الأسواق.

حملات تموينية لضبط المخالفات

وفي وقت سابق نجحت الجهود الأمنية، بإشراف اللواء محمد فتح الله مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين في ضبط العديد من القضايا التموينية المتوعة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، حيث تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي الموقف الخاص بمخزون السلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية، وكذلك موقف الزراعات للموسم الزراعى الحالى.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول، متابعة موقف مخزون السلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية، واطلع الرئيس في هذا الإطار على موقف المخزون الاستراتيجي والأرصدة لجميع السلع الغذائية الأساسية للدولة، وذلك في إطار التخطيط المسبق بالحفاظ على المخزون الاستراتيجي منها، مع الأخذ في الاعتبار الأزمة الغذائية العالمية الحالية، حيث استعرض الدكتور علي المصيلحي في هذا الصدد المخزون الاستراتيجي لكلٍ من القمح والسكر والذرة والزيت والأرز، والذين يكفي الاحتياطي منهم لمدة من 4 إلى 6 شهور، فضلاً عن المتوفر من اللحوم الطازجة والدواجن، والذي يكفي لمدة عام كامل.

ووجه الرئيس بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية، فضلاً عن تعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع من سلسلة الصوامع الاستراتيجية التي تم إقامتها على امتداد رقعة الجمهورية، وذلك بهدف الحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة، من خلال تلبية احتياجات المواطنين بالكميات الملائمة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)