اعلان

التموين: الدولة لم تحمل المواطن سوى 20% من زيادة الأسعار

السلع التموينية
السلع التموينية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الدولة لعبت دورا كبيرا في تحمل الزيادات السعرية والتضخم خلال الفترة السابقة، مشيرا إلى أنها تحملت 80% من الموجات التضخمية وتحمل المواطنين 20% فقط من الزيادات السعرية للمواطن.

البورصة المصرية للسلع

وأضاف 'عشماوي'، خلال تصرحيات تلفزيونية، مساء أمس الأحد، على قناة cbc، أن البورصة المصرية للسلع إضافة كبيرة لمنظومة التجارة الداخلية في مصر، مشيرا إلى أنها ليست شيئا جديدا وسيتم وضع أكثر من منتج على منصتها الإلكترونية.

السلع الاستراتيجيةالسلع الاستراتيجية

وأوضح مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن البورصة المصرية السلعية تعد إضافة كبيرة لمنظومة التجارة الداخلية، مشيرا إلى أن مكونات التجارة الداخلية هي مساحات تخزينية ذات كفاءة عالية ومناطق لوجستية للفرز والتعبئة والتغليف والصناعات التحويلية وأسواق جملة لعرض هذه السلع والبورصات السلعية.

زيادة في أسعار السكر

رصد مركز معلومات مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، أسعار السكر، حيث تراوح سعر الكيلو ما بين 16.64 جنيهًا للكيلو و17.77 جنيهًا، لافتًا إلى أن متوسط السعر في المنافذ بلغ 11.6 جنيهًا للكيلو في حين بلغ متوسط السعر11.84 جنيهًا في التجزئة .

أسعار السكر

نفى الدكتور هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية وجود أي زيادات حالية في أسعار السكر خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أنه لا يوجد ما يبرر أي زيادات في أسعار السكر خلال الفترة الحالية، وعلى الأجهزة الرقابية محاسبة المتجاوز.وأضاف في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن السكر من السلع الاستراتيجية وبالتالي يخضع لرقابة وزارة التموين، لافتًا إلى أن الوزارة أكدت على تمتعنا بمخزون كاف، لافتًا إلى أن سعر كيلو السكر في التموين مستقر عند 10.5 جنيهات للكيلو.

وأشار 'الدجوي' إلى أن الدولة حققت نجاحًا كبيرًا في زيادة معدلات إنتاج السكر المحلي، حيث نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في إحداث طفرة كبيرة في ملف منظومة السلع الغذائية وزيادة معدلات الإنتاج من السلع الاستراتيجية وتحقيق طفرة غير مسبوقة مثلما حدث في سلعة السكر وتطوير المصانع المنتجة للسكر، ما أدى إلى زيادة معدلات الإنتاج والوصول لاكتفاء ذاتي من السكر لأول مرة لـ90 % بالإضافة الىى قرب مع المحصول سواء من قصب السكر خلال شهر يناير أو من البنجر خلال شهر فبراير.

وكان الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية،أكد أن الوزارة لديها احتياطي من السكر يكفي احتياجات المواطنين لمدة 4.3 شهور، بجانب قرب حلول موسمي توريد القصب والبنجر خلال شهري يناير وفبراير المقبلين.

وأوضح الدكتور علي المصيلحي، أن مصر اتخذت العديد من الإجراءات للتخفيف من حدة التضخم على المجتمع المصري من خلال توفير احتياطيات من السلع المختلفة، بالتعاون غير المسبوق بين كافة الجهات لإحداث توازنات بين المزارعين والصناع وتوفير السلعة للمستهلكين بحيث تصبح بأسعار تنافسية، كما يوجد مخزون استراتيجي من كافة السلع الغذائية تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على غرار حبيبة الشماع.. فتاة تقفز من سيارة بعد تحرش شاب بها ومحاولة خطفها بكرداسة