اعلان

«حكايات نهاد أبو القمصان» على القاهرة والناس يوجه نصائح للباحثين عن عمل.. الحلقة الأولى

نهاد ابو القمصان
نهاد ابو القمصان

أعلنت قناة 'القاهرة والناس'، عن انطلاق الموسم الجديد لبرنامج حكايات نهاد، تقديم المحامية نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة.يذاع البرنامج على قناة القاهرة والناس يوم السبت من كل أسبوع، في تمام الساعة 8.30 مساءً، والإعادة الأحد الساعة 1.30 صباحًا، والثلاثاء 11.30 صباحا، والسبت 7.00 صباحًا.

وجاء الحلقة الأولى من برنامج 'حكايات نهاد'، هذا الأسبوع بعنوان' أصغر سيدة أعمال'.

وأكدت نهاد أبو القمصان، أنه يجب على الباحثين والباحثات عن عمل، عدم انتظار الوظيفة بل تطوير مهاراتهم وقدراتهم، لأن السوق مجال متاح فيه إقامة المشروعات الصغيرة.

وأضافت، أنه هناك العديد من الجهات التي تقدم دعم فني للشباب والشابات حيث تساعدهم في إيجاد أفكار لمشروعات صغيرة، وتقدم لهم الفرص التدريبية التي تساعدهم على تطوير تلك الأفكار، وتساعدهم في عمل دراسات جدوى للمشروعات.

جهات تقدم الدعم للشباب لتمويل مشروعاتهم

وأشارت أبو القمصان إلى أن هناك أيضاً هيئات تقدم الدعم المادي للمشروعات الصغيرة حيث تقوم بتمويل المشروعات ذات الفكر الإبداعي الجديد.

ومن بين تلك الجهات جهاز تنمية المشروعات الذي يقدم جزء كبير من تمويله للسيدات خلال الفترة من 2014 إلى 2021 قدم 11 مليار لمشروعات السيدات، من بينهم 5.8 مليار للسيدات في الصعيد.

وأوضحت أن المشروعات الناجحة هي القائمة على دراسة احتياجات السوق دراسة جيدة، وإعداد دراسة جدوى صحيحة للمشروع، مشيرة إلى أنه هناك 5 أنواع لرأس مال المشروع هي رأس المال البشري، ورأس المال الطبيعي، ورأس المال النقدي، ورأس المال المادي، ورأس المال الاجتماعي، ويجب استغلال واستخدام كل أشكال رأس المال التي يمتلكها الفرد.

استضافت 'نهاد أبو قمصان' ضمن أحداث حلقة البرنامج 'ضحى حسين' مصممة اكسسوارات مناسبات، والتي كانت تعمل مدرسة لكنها تركت الوظيفة لحبها للأشغال اليدوية، وبدأت تنمي وتطور موهبتها بالأشغال اليدوية وأصبحت تصميم اكسسوارات مناسبات 'سبوع، أعياد ميلاد، خطوبة، زفاف'.

نهاد ابو القمصانضحى حسين ضيفة حلقة حكايات نهادوأضافت 'ضحى'، أنها في البداية تستهدف أسرتها وأقاربها لبيع منتجاتها، ودعم زوجها وساندها في التسويق لمنتجاتها وقامت بعمل صفحة على الفيس بوك، وأصبحت تستعين بفريق عمل يساعدها في مشروعها.

'حكايات نهاد' برنامج تلفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ 'تمكين المرأة ' في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً