اعلان

"شام".. طفلة سورية نجت من الزلزال بعد 40 ساعة لتواجه خطر بتر الأطراف (فيديو)

الطفلة السورية شام
الطفلة السورية شام

تواجه الطفلة السورية 'شام' خطر بتر ساقيها، بعد إصابتها بمتلازمة 'هرس الأطراف'، بعد أن بقيت 40 ساعة تحت الأنقاض في شمال غرب سوريا.

وانتشر فيديو لطفلة تدعى شام الشيخ محمد، البالغة من العمر 9 سنوات ممدة تحت الأنقاض تئن من انهيار وسقوط سقف المنزل على أقدامها، تطلب من فرق إنقاذ شرب المياه وسحبها وإخراجها.

قصة شام بعد النجاة من الزلزال

وكشف الأطباء عن خطر كبير يداهم حياة الطفلة شام، بعد نجاتها من الموت أسفل الأنقاض، قد يتم بتر رجليها على مستوى الساقين، كما أنها معرضة لمشكلات في القلب والكلى.

تتمد شام بأرجلها الصغيرتين على سرير المستشفى، تطلب دائمًا مساعدة الدكتور تسكينها من الآلام الشديدة التي تشعر بها كل يوم.

وأكد أخصائي الجراحة العظمية الدكتور طارق مصطفى، أن الطفلة شام تعاني من متلازمة الهرس بعدما بقيت أكثر من أربعين ساعة تحت الأنقاض، لكن هناك بعض المؤشرات الإيجابية التي دفعت بالمشرفين عليها إلى تأجيل عملية البتر.

ما هي "متلازمة الهرس"

أصيبت 'شام' بمتلازمة 'الهرس'، والتي تنتج عن أي ضغط تتعرض له الأطراف لفترة طويلة تفوق 12 ساعة، ما يؤدي إلى إنقطاع الدورة الدموية على مستوى الأنسجة، وحدوث تورم شديد وفشل في تحريك الأطراف.

تمتد الإصابة إلى التأثير على القلب والكلى وتهدد حياة الشخص، ولا يواجه المصاب خطر التعرّض للبتر فحسب، ذلك أن إعادة تنشيط الدورة الدموية دونها عواقب، لكن علميًا ارتفاع 'البوتاسيوم' في الدم قد يؤدي الى حدوث أضرار قلبية بشكل مباشر، وارتفاع الهيموجلوبين قد ينتج عنه فشل كلوي.

كيف وصلت شام إلى تركيا

نزحت عائلة شام السورية إلى تركيا قبل 3 سنوات هرباً من آخر هجوم وقصف لقوات النظام السوري بدعم روسي في سوريا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم الحصاد.. جولة السيسي لمنطقة الضبعة وتفقد مشروع مستقبل مصر (بث مباشر)