اعلان

مُسنة حاصلة على الماجستير في عمر الـ80: «زوجي كان رفض أكمل تعليمي وخرجني من المدرسة»

الحاجة امال اسماعيل
الحاجة امال اسماعيل

عرض برنامج 'صباح الخير يا مصر' المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان 'حصلت على البكالوريوس في سن 80 عاما'.. حكاية السيدة آمال إسماعيل.

حققت السيدة أمال إسماعيل البالغة من العمر 80 عامًا، حلمها بالحصول على درجة الماجستير في كلية الآداب بجامعة المنصورة بدرجة امتياز مع توصية اللجنة العلمية بطبع الرسالة وتبادلها مع الجامعات.وحملت الرسالة عنوان أسلوب الحياة والثقافية للفئات العمرية المتقدمة.

وقالت السيدة آمال: 'العمر بالنسبة لي مجرد رقم، كأن عندي 18 سنة، لأن قلبي شباب'.وأضافت: 'اسمي أمال إسماعيل متولي، من أصول ريفية، وبلدي اسمها النصرة في مركز المنصورة، وعندما كبرت أختي تزوجت في المنصورة، وعشنا هنا بسبب المدارس'.

وأوضحت أمال إسماعيل حاصلة على درجة البكالوريوس في سن 80 عاما، إن زوجها لم يكن يرغب في أن تكمل تعليمها بعد سن 12 عامًا، ثم سافر ليبيا إعارة وانتهزت الفرصة وحصلت على الإعدادية في عامها الثامن والثلاثين.

تفاصيل إصابة الحاجة آمال بالسرطان

وأشارت إلى أنه زوجها كان يقول إن المثقف لا يلزمه الحصول على شهادات كي يثبت أنه مثقف، العقاد لم يحصل على شهادات، لكنني أصريت على استكمال التعليم الأكاديمي، لكن ابنتي اقترحت علي أن أكمل تعليمي لأنها وجدت أن لدى معلومات كثيرة وكان ذلك في أعقاب أحداث عام 2011.

وتابعت: 'أصبت بالسرطان للمرة الأولى، مخفتش ولا اتهزيت منه، لأني قارئة جيدة، وبدلا من التفكير في حالتي الصحية كنت أشغل نفسي بالقراءة، وبقيت أعدي وأقول يا رب اشفيني و استمر في القراءة، وأصبحت أتابع برنامج من سيربح المليون، وأثناء العلاج أثر الجهاز الإشعاعي على قدمي وسبب حدوث قرحة كبيرة جدا، لكني عولجت منها عبر عملية ترقيع'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد