اعلان

شيخ الأزهر: لم يرد في القرأن أمر بتعدد الزوجات

شيخ الأزهر احمد الطيب
شيخ الأزهر احمد الطيب

قال فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن اباحة تعدد الزواجات مقيدة، وذلك بالإستدلاء لما ذكر في الآية الكريمة (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ).

وأوضح 'الطيب'، في برنامجه 'الإمام الطيب'، المذاع عبر فضائية 'سي بي سي'، اليوم السبت، أنه يجب الانتباة إلى أن الجزء المتعلق بقضية التعدد في الآية (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ)، ليست اية مستقلة يمكن للمسلم أن يفهم منها اباحة التعدد دون قيد او شرط كما فهمت الغالبية العظمى ممن يقدمون على هذا النوع من الزواج ويتحجون بهذه الاية لحسم اي نزاع، وكانها توفر لهم كل المبررات الشرعية والخلقية للزواج باخريات.

الأمر والنهي في القراءن الكريم

وأكد أن هذه ليست آية مستقلة تفيد الأمر او النهي مثل الايات الاخرى التي تدل على الأمر على سبيل المثال، في قول الله تعالى (يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام * وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وهناك العشرات من الآيات التي تعد نص قاطع في الدلالة على الأمر والنهي والإباحة.

وأشار إلى أن الآية الكريمة (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ) ليست من الايات التي قُصد منها اباحة التعدد والدليل على ذلك، هذه الاية تسبقها مباشرة اية تحذر من أكل أموال الأيتام (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل