اعلان

استشاري تعديل سلوك: المخ لا يتأثر بالصيام أثناء أداء الامتحان

نور اسامة
نور اسامة

قال الدكتور نور أسامة، استشاري تعديل السلوك، إنه يمكن للأبناء استذكار دروسهم أثناء فترات الصيام بنفس الكفاءة العقلية في الأيام العادية.

وأضاف «أسامة» خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الإثنين، أن هناك هرمون «pdfs» مسئول عن تذكر المعلومات الدراسية أثناء أداء الامتحان لا يتأثر بالصيام، كما أن التركيز والانتباه لا يتأثران أثناء الصيام في شهر رمضان كون البصيلات العصبية المرتبطة بهم لا تتغير درجاتها.

متلازمة تأخر النوم

وأوضح أن 80% من الرجال والإناث بمراحلهم العمرية المختلفة كانوا بنفس كفاءة التركيز والانتباه سواء في فترة الصيام أو بعد الإفطار، بينما الـ20% الباقية كانت حالات مختلفة.

وأشار إلى أن المادة الزرقاء الناتجة من الموبايل أو التليفزيون «مادة البيتومين» تحدث تشتيت الانتباه إلى جانب تأثيرها سلبًا على التركيز والتذكر ومهارات الحفظ، متابعًا أن متلازمة تأخر النوم، والنوم في توقيتات مختلفة ومتأخرة، تتسبب في حدوث أرق، مؤكدًا أن المخ مثل أي عضلة بالجسم تحتاج إلى الراحة.

وأوضح، أن عدم راحة المخ يؤثر على الساعة البيولوجية للإنسان، وبالتالي عدم قدرته على استذكار دروسه، مشيرًا إلى أن التغذية السليمة لها دور فعال وأساسي في زيادة الانتباه والتركيز، موجها بضرورة تناول كمية بروتين مناسبة ليست كبيرة على الإفطار حتى لا تؤثر على عملية الهضم وبالتالي لا يصل الدم للمخ بالصورة الكافية التي تساعد على التركيز.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء