اعلان

أستاذ موارد مائية: سد إثيوبيا أقل من إمكانيات محطة بني سويف في توليد الكهرباء

سد النهضة --.jpg
سد النهضة --.jpg

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن التخزين الرابع لسد النهضة الإثيوبي متوقع أن يكون في حدود 18 مليار، وهناك 17 مليار مخزنة من قبل، علاوة على تفريغها نحو 5 مليارات م3 من الـ17 المخزنة في الـ3 مراحل الماضية.

وأوضح 'شراقي'، في تصريحات تلفزيونية، على قناة 'صدى البلد'، أن إيراد نهر النيل هذا العام سيتم تخزينه في إثيوبيا، مما سيؤدي لارتباك في توزيع حصص المياه لمصر والسودان، مؤكدًا أن مصر تعتمد في الزراعات على المياه القادمة من نهر النيل الذي يعد نهرًا دوليا وليس إثيوبيا.

مشاكل جيولوجية في السد الإثيوبي

وأضاف: 'معظم إيراد النيل سيتم استقطاعه من قبل إثيوبيا هذا العام، وهناك شواغل في مصر بشأن كميات المياه التي تحتجزها إثيوبيا، رغم أنه هناك مشكلات جيولوجية ضخمة في السد الإثيوبي، وهذا ظهر في انهيار السدود في الداخل الإثيوبي، علاوة على أن الجبال في إثيوبيا تتخطى 4 آلاف و500 متر، مما يعني سرعة انحدار المياه من الجبال خاصة في موسم الأمطار'.

وأكمل: 'القانون الدولي يقول بضرورة التشاور والتنسيق وعدم الضرر لأي من الأطراف، وإثيوبيا ومصر ليستا موقعتان عليه، لكن هناك اتفاقيات آخرها 2015 إعلان مبادئ سد النهضة بشأن تنظيم العمل في السد، وأديس أبابا لا تلتزم بالتشاور والإخطار المسبق وعدم الضرر بمصر والسودان، متابعًا: 'سد النهضة بالكامل أقل من إمكانيات محطة بني سويف في توليد الكهرباء'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم