اعلان

أسامة الأزهري يكشف رحلة الشيخ سعيد الجنوي للوصول للعالمية الرسمية

أسامة الأزهري
أسامة الأزهري

قال الشيخ أسامة الأزهري عالم من علماء الأزهر الشريف، والمستشار الديني لرئيس الجمهورية، إن الشيخ سعيد بن مالك الجنوي بعد حصوله على عالمية الغرباء لم يكتفي بها، ولهذا رفض العودة إلى بلاده إلا بعد حصوله على العالمية الرسمية، وبالفعل حصل على العالمية الرسمية عام 1352 هجريا.

وخلال لقائه ببرنامج 'رجال صدقوا' مع الإعلامية أحمد الدريني، المذاع عبر فضائية 'دي إم سي'، أكد الأزهري أن درجة عالمية الغرباء كانت الدرجة المتوسطة للوصول إلى العالمية الكبرى، وكان يراعى فيها الغرباء نظرا لعدم إمكانية الكثير منهم النطق للحروف العربية كما ينبغي.

وأوضح الأزهري أن هذا العالم ألف رسالة كلف بها من شيخ الأزهر بعنوان 'إرشاد السالك إلى أحكام المناسك'، فكان يتعمق في فلسفة العلم بصورة كبيرة.

وتابع الأزهري: 'أصيب بمرض مزمن لم يستطع العلماء مساعدته آنذاك حتى انتقل إلى رحمة ربه عام 1375 هجريا، خبر وفاته أثار ضجة كبيرة في الصحف المصرية آنذاك نظرا لقلة الوافدين من أفريقيا الوسطى للدراسة بالأزهر الشريف.

وطالب الأزهري، سفارة إفريقيا الوسطى نشر المزيد من المعلومات عن هذا العالم الجليل، حيث المعلومات المنقولة عنه قليلة بصورة كبيرة مقارنة بضخامة مستواه الفقهي والديني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً