اعلان

أوضاع مأساوية بالدرجة الأولى.. عمرو أديب يوضح تفاصيل اشتباكات السودان

عمرو أديب
عمرو أديب

قال الإعلامي عمرو أديب، إن الاشتباكات الدائرة في السودان بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، لليوم الثالث على التوالي، لها عواقب إنسانية على الحياة.

وخلال تقديمه لبرنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «إم بي سي مصر 2»، مساء الاثنين، تابع أديب: «بسرعة شديدة نرى المأساة الإنسانية، المستشفيات لا قدرة لها على العمل بسبب عدم امتلاك المواد للازمة، المواد الغذائية أصبحت قليلة، والناس يقفون طوابير للحصول على الخبز».

وأشار أديب إلى أن محطات الوقود لا تستطيع تموين السيارات بالبنزين، فضلًا عن أن الجاليات الأجنبية تتعرض للاعتداء، مستشهدًا بما أعلنته السفارة الأمريكية بشأن الاعتداء بـ100 رصاصة على إحدى سياراتها.

ولفت أديب إلى أن الاتحاد الأوروبي أعلن الاعتداء على مندوبه في الخرطوم، معقبًا: «يتحول الأمر بسرعة شديدة إنسانيًا، على الجانب العسكري تتفرج على ماتش غريب جدا، الاثنين بيقولوا إنهم كسبانين وكل واحد يطرح أدلة بالصوت والصورة».

وأكمل أديب: «كل جانب يصدر بيانات وينفي بيانات الجانب الآخر»، نافيًا إمكانية استدلال أحد على ما يحدث ميدانيًا في السودان.

واستطرد: «الأكيد أن الموضوع ليس سهلًا، من يتخيل أن الأمر هي طلعة ليل، لا الموضوع طلعة أسبوع أو شهر أو سنة، الأوضاع الإنسانية مأساوية بالدرجة الأولى، والأداء على الأرض يقول إن المسألة ليست بسهولة».

وفي وقت سابق، أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، يوم الإثنين، مع وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان حول مستجدات الأزمة في السودان.

وكشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الاتصال جاء للتشاور وتبادل التقديرات بشأن تطورات الأزمة، حيث اتفق الجانبان على ضرورة بذل كافة الجهود للحفاظ على استقرار وسلامة دولة السودان الشقيقة وشعبها.

وأكد الوزير شكري خلال الاتصال على ان الرسائل المصرية للطرفين السودانيين تشدد على أهمية تغليب الحكمة والاستماع لصوت العقل بشكل يؤدى إلي وقف فوري لإطلاق النار يسهم في حقن دماء الشعب السوداني والحفاظ على مقدراته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات