اعلان

البترول: رفعنا سعر السولار بعد تثبيت 3 سنوات.. ونستورد 40% من احتياجاتنا (فيديو)

سعر السولار
سعر السولار
كتب : أهل مصر

كشف المهندس حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثورة المعدنية، عن تفاصيل زيادة سعر السولار بعد قرار لجنة التسعير.

وأكد المهندس حمدي عبدالعزيز، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج 'حديث القاهرة'، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، المُذاع عبر قناة 'القاهرة والناس'، أن الدولة المصرية تستورد من 35 لـ40% من السولار من الخارج وكان لابد من تحريك سعر السولار، حيث إن المعادلة السعرية يتم دراستها ومراجعة جميع العوامل المؤثرة في هذا الموضوع، مشددًا على أن تكلفة لتر السولار الفعلية 12.25 قرشًا، وكان يتم بيعه بـ7.25 جنيه، وتم رفع سعره جنيه فقط حتى لا يتأثر المواطن.

المتحدث باسم وزارة البترول يكشف تفاصيل زيادة سعر السولار

وقال المتحدث باسم وزارة البترول، إن لجنة التسعير التلقائي لتحديد سعر المواد البترولية تجتمع كل 3 شهور وتحدد أسعار الغاز والبنزين والمازوت والسولار، وتمت الزيادة في سعر السولار في اجتماع محدد مسبقًا، حيث إن هذه اللجنة مشكلها ودورها متابعة المعادلة السعرية كل ربع عام لربط الأسعار بالسوق المحلي ومعدل سعر الصرف وتكاليف أخرى.

وأضاف، أن أكثر من 3 سنوات تم تثبيت سعر السولار وتم تغير سعر البنزين طوال الـ3 سنوات الماضية، مشددًا على أنه تم تثبيت سعره لأنه يؤثر في النقل والكثير من مناحي وقطاعات الحياة، حيث إن الدولة كانت تدعم السولار ليكون هناك استقرارا في الأسعار، إلا أن التغيرات الضخمة تسببت في رفع أسعار السولار.

وتابع المتحدث باسم وزارة البترول، أنه في يوليو الماضي تم زيادة سعر السولار 50 قرش، منوهًا بأن الدعم المتوسط السنوي 80 مليار جنيه، مشددًا على أن الدولة تستورد جزء كبير من السولار وكان لابد من تحريك سعر السولار، كما أننا نستورد 35 لـ40% يتم استيراده من الخارج، موضحًا أننا ندعم السولار 64 مليار جنيه سنويًا بعد الزيادة الأخيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (0-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة