اعلان

«التموين»: إعفاء الذهب من الجمارك أدى لانخفاض سعره

سعر الذهب
سعر الذهب

قال الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، إن قرار وزير التموين علي المصيلحي، بإعفاء الوافدين من الخارج من جمارك ورسوم الذهب، هدفه استقرار سوق الذهب، وليس فقط خفض الأسعار، مشيرًا إلى أنه بمجرد مناقشة القرار انخفض سعر الذهب من 2750 لـ2650، وسعر الذهب اليوم يتراوح بين 2500 و2480، جنيه للجرام عيار 21.

انخفاض أسعار الذهب

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت في برنامج 'اليوم' المذاع عبر فضائية 'دي إم سي'، أكد فرج أن الوزير وجد نقصا في المعروض من الذهب، هذا النقص مع زيادة في الطلب أدى لارتفاعات قياسية وصلت في بعض الأحيان لـ100 جنيه في اليوم، وخلال 3 شهور من شهر ديسمبر لأواخر أبريل ارتفع سعر جرام الذهب لأكثر من 700 جنيه، ليصل جرام الذهب عيار 21 إلى 2850 جنيه، وأحيانا 2900 جنيه، وهي ارتفاعات غير مبررة ومزعجة للعاملين في المهنة، والعملاء.

إعفاء الذهب من الجمارك

وأشار إلى أن المقترح كان إعفاء الوافدين من الجمارك والرسوم وتطبيق القيمة المضافة وهي قيمة قليلة تطبق على المصنعية وليس قيمة الذهب.

وأكد أن الإعفاء لا يشترط كميات محددة، أي أنه يمكن للقادمين من الخارج الدخول بأي كميات،سواء جنيهات أو سبائك أو مصنعة كاملة أو نصف مصنعة، لافتًا إلى أن القرار استثنى اللؤلؤ الحر والماس فقط، مشددا على أن الهدف دعم صناعة الذهب، مختتما: 'الهدف من القرار استقرار السوق، وتحقيق أسعار متزنة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة