اعلان

التضامن: مصر من أعلى الدول إنفاقًا على برامج الحماية الاجتماعية

ميرفت صابرين
ميرفت صابرين

قالت الدكتورة ميرفت صابرين، مساعد وزير التضامن للحماية الاجتماعية، إن الدولة توسعت منذ 2014 في الاستثمار في البشر وتعزيز شبكات الحماية الاجتماعية، وذلك انطلاقًا من الالتزام الدستوري بالتأكيد على الحقوق الاجتماعية وتكافؤ الفرص والتوزيع العادل لعوائد التنمية، وهذا ما انعكس في رؤية مصر 2030.

وأضافت 'صابرين'، خلال جلسة 'برامج الحماية الاجتماعية.. الوضع الراهن والتطورات الجديدة' للمحور الاقتصادي بالحوار الوطني، المذاعة على قناة 'إكسترا لايف'، اليوم الثلاثاء، إذ أنها وضعت خطط متوسطة وطويلة الأجل على المستوى القومي لتحقيق العدالة الاجتماعية، مضيفة أن مصر من أعلى الدول إنفاقا على برامج الحماية الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ يتم إنفاق حوالي 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكدت أن وزارة التضامن غيرت في سياسات الدعم النقدي من السياسات الشاملة ممثلة في الضمان الاجتماعي إلى السياسات القائمة على الاستهداف ومشروع 'تكافل وكرامة'، لافتة إلى أن الدولة حققت إنجازًا كبيرًا، إذ تم إنشاء قاعدة بيانات 'تكافل وكرامة' المسجل بها نحو 40 مليون مواطن.

وأوضحت أن الفئات التي يتم العمل عليها، هي: الأطفال تحت سن 6 سنوات من خلال التوسع في إنشاء الحضانات، إلى جانب الأطفال من سن 6 سنوات حتى 18 عاما الملتحقين بالتعليم وكذلك المتسربين منه عن طريق إعادة تدريبهم وتأهيلهم والتحاقهم بسوق العمل، فضلا عن العمل على السيدات المعيلات والأسر تحت الفقر والأشخاص ذوي الإعاقة والعمالة غير المنتظمة.

ارتفاع البطالة

وأشارت إلى أن مصر تعاني من ارتفاع البطالة بين الشباب، وقد يكون أحد أدوات معالجة هذه المشكلة هي التركيز على العمالة المهنية خاصة مع جائحة كورونا، وانفتاح الأسواق لاستقبال العمالة من الدول المختلفة ومنها مصر، مؤكدة أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد دعم العمالة غير المنتظمة من خلال تحمل الدولة حصة صاحب العمل، إلى جانب التأمين الصحي الشامل أيضًا.

وأوضحت أن الدولة في التأمين الصحي الشامل تتحمل الفئات غير القادرة ممثلة في مستفيدي الدعم النقدي والمتعطلين والأفراد تحت خط الفقر، لافتة إلى زيادة الإنفاق على الحماية الاجتماعية من 229 مليار جنيه عام 2014 إلى 529 مليار جنيه بالموازنة الجديدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-2) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | محاولات من ليفربول