اعلان

خبير استراتيجي: الأزمة الروسية الأوكرانية تسببت في ارتفاع أسعار الغذاء ومعاناة إفريقيا

مختار غباشي
مختار غباشي

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المبادرة الإفريقية التي اتخذتها القارة السمراء لتسوية الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا، هي رسالة للدولتين بأن هناك معاناة لدول القارة من تأثيرات الحرب وتمد يدها للوصول إلى حلول سلمية لإنهاء الصراع الدائر بين موسكو وكييف.

وأضاف «غباشي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم السبت، أن هذه المبادرة تتكون من 6 دول إفريقية منها مصر، لافتًا إلى أن القارة الإفريقية تمثل ثاني أكبر كتلة تصويتية في الأمم المتحدة بـ 55 دولة ولها تأثيرات.

مبادرة الزعماء الأفارقة

وأشار إلى أن هناك 6 زعماء من إفريقيا بالمبادرة يبحثون مع قادة الدولتين حلا سلميا لتخفيف آثار الأزمة، مشيرًا إلى أن مبادرة الزعماء الأفارقة رسالة استغاثة لكييف وموسكو وأيضا الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية بأن هناك تأثيرات ضارة على دول إفريقيا وهناك تأثيرات على مواد الغذاء وتقدر بنحو 30 مليون طن، وأيضا الدول الإفريقية تعتمد على استيراد القمح من دولتي روسيا وأوكرانيا.

وأوضح أن الأزمة الروسية - الأوكرانية أثرت بشكل كبير على ارتفاع أسعار مواد الغذاء وهناك معاناة يعيشها العالم وليس قارة إفريقيا فقط، مبينا أن الصراع الآن مرتبط بإنهاء هيمنة أمريكا كقطب واحد في العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً