اعلان

عميد سابق بالأزهر: التحايل على النظام الذي تقره الدولة في الحج حرام

الحج
الحج
كتب : أهل مصر

كشف الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر، موقف ذهاب البعض للحج بالتزوير من الدين، قائلًا: "يكون طالع بالتزوير وهربان، يتسرب ويدخل مكة بدون إحرام، ويتحايلوا على القرعة، أو يعمل عمرة وينتظر هاربًا للحج، كل هذا حرام، التحايل على النظام الذي تقره الدولة حرام قولا واحدا".

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "لازم تتبع النظام للدولة التي تعيش فيها، طاعة ولي الأمر واجبة طالما يسعى لمصلحتك، وأخذ أعداد محددة في الحج هو لمصلحتك خوفا من الزحام".

وأوضح: "لابد أن يكون الحج بمال حلال والتزام بالنظام"، ورفض الاقتراض من أجل الحج، قائلًا "القرآن يقول ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلًا".

وأوضح أن من علامات الحج المقبول، أن تعود من الحج على حال غير ما كنت عليه، وأن يتغير لسلوك مستقيم، مردفا: "لو عدت كما كنت أو أسوأ مما كنت، فما الفائدة من الحج؟".

أشار الدكتور محمد سالم أبوعاصي، عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر، إلى أن مهمة من يفتي الناس ألا يوقعهم في الحيرة، وأن يعطيهم قول ميسر، لا أن يعرض عليهم جميع الآراء الفقهية ليختار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً