اعلان

رئيس «رجال الأعمال الأفارقة»: الميزان التجاري بين مصر ودول «بريكس» يصل إلى 31 مليار دولار

قمة بريكس
قمة بريكس

أكد الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال الأفارقة، إن مصر تتعامل مع دول تجمع «بريكس» في ميزان تجاري يصل إلى 31 مليار دولار.

وأضاف الشرقاوي، خلال حواره له ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على «القناة الأولى والفضائية المصرية»، اليوم الخميس، أن دول هذه المجموعة تمثل خُمس تجارة العالم، كما أن 40% من سكان العالم ينتمون إلى دول المجموعة.

وأوضح أنه في ظل التحديات ومشكلات الدولار التي تعاني منها الاقتصادات الناشئة، فقد أعلنت 43 دولة في العالم عن رغبتها في الانضمام إلى المجموعة، منها 23 دولة تقدمت بطلبات رسمية.

وأكد أنه من أروقة بريكس في جنوب أفريقيا وربما الجلسات التحضيرية، فإن هناك فريقا يدعم سرعة قبول الطلبات والبت فيها وسرعة التوسع، ويقود هذا الرأي كل من روسيا والصين، بينما هناك جانب آخر يدعم التمهل والدراسة المتأنية.

وشدد على أن ديناميكية الاقتصاد العالمي وحالات الاقتصاد العالمي ومؤشراته، اختلفت كثيرا في ظل تغير الظروف الاقتصادية والظروف الجيوسياسية، وبالتالي فإن وزراء خارجية دول «بريكس» ووزراء التخطيط والاقتصاد في المجموعة نفسها، يعملون على إعادة صياغة المعايير والشروط اللازمة لقبول الأعضاء الجدد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً