اعلان

حسين هريدي يكشف تفاصيل مبادرة القرن التي تريد تنفيذها إسرائيل على حساب مصر

السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية
السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن فكرة الوطن البديل في المفهوم الإسرائيلي هو أن الفلسطينيين في الضفة الغربية يتوجهون للأردن، مشيرًا إلى أن الأردن لا تختلف كثيرًا عن الضفة الغربية وكانت تحكمها قبل 1967، وهذه فكرة شارون.

وأضاف 'هريدي'، في تصريحات تلفزيونية عبر فضائية 'إكسترا نيوز'، أن اليهود المتعصبين يطلقون على الضفة الغربية يهودا وسماريا موضحًا أن الرئيس السادات وقت المفاوضات كان يقول الضفة الغربية وكانوا يقولون يهودًا وسماريًا.

مشوع الوطن البديل

وأوضح أن موقع غزة في مشروع الوطن البديل أن تكون مسئولية مصر، وشارون هو نفسه صاحب فكرة انسحاب إسرائيل من غزة في 2005، في إطار الفكر الاستراتيجي الإسرائيلي بعيد الأمد في كيفية إخضاع الضفة الغربية بالكامل تحت السيادة الإسرائيلية.

وأشار إلى أنه منذ طرح مبادرة القرن نعيش تنفيذ هذه الاستراتيجية بمراحل مختلفة وما يحدث في غزة مرتبط بطريقة أو بأخرى بهذه الاستراتيجية ان تكون مصر في المستقبل المسئولة عن إدارة قطاع غزة.

وأكد أن الاستراتيجية الإسرائيلية تقوم على أخذ 720 كيلو متر من سيناء من حدودنا من رفح الفلسطينية حتى مدينة العريش ومقابل ذلك يتم مبادلة مصر أراضي في النقب وإسرائيل تسمح بوجود ممر بري بين مصر والعقبة وهذه هي الفكرة وطرحت في ذلك الوقت ومصر رفضتها شكلا وموضوعا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً