اعلان

«قلة النوم تضعف المناعة».. نصائح طبية للاستفادة من شهر رمضان

الصيام
الصيام

وجه الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، نصائح للمواطنين، من أجل التعامل مع التغيرات المناخية التي تعيشها البلاد الآن.

وقال 'بدران'، في تصريحات تلفزيونية، إنه يجب المسنين وذوي الأمراض المزمنة المهملة أو غير المستقرة والأطفال صغار والحوامل ومصابي الربو والحساسية وكل مصابي نقص المناعة والمدخنين، أخذ الحيطة والحذر الفترة الحالية أكثر من أي فئة أخرى.

عدم الخروج من المنزل وممارسة الرياضة

وأكد أنه يفضل عدم الخروج في حال حدوث الأتربة من المنزل، وإذا خرجنا يجب أن نرتدي الكمامة، لأن العدوى انتقالها سهل وبالتالي يمكننا تجنبها من خلال عدة طرق مثل تطهير الأسطح مثل المكتب أو مقابض الأبواب والشبابيك، كما يجب أن نزيد من مسح الأسطح أو غسلها أكثر من الكنس.

وأضاف أن قبل لمس الأنف والفم والعين علينا أن نطهر أيدينا أو غسلها بالمياه والصابون، وينصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة، وهذا يجعلنا نتخلص من السموم، وباستمرار هذه العادة حتى نهاية شهر رمضان فإننا نكتسب مناعة قوية ومميزة للغاية.

وعن التغذية المثالية في هذا التوقيت من شهر رمضان، أوضح أن هذا الأمر مهم جداً، فيجب أن نعي ما نأكله في الإفطار أو السحور، ولا يجب أن نتناول ملح أو سكر زائد أو مقليات أو بهارات كثيرة، وألا نكرر مصدر واحد من عناصر الغذاء في الإفطار، وألا نفرط في أكل العيش والمكرونة والأرز في نفس الوقت، ويجب أن ننتناول الألياف مثل السلطة والفاكهة لمنع ارتفاع السكر والدهون بعد الأكل وهي تعزز المناعة وتقلل الحساسية.

وأشار إلى أنه يجب تغيير عادات النوم في شهر رمضان للأفضل وليس الأسوأ، فيمكن لقلة النوم أن تضعف المناعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استقرار سعر الدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 في البنوك والسوق السوداء