اعلان

علي جمعة عن حديث "لا يحل للمرأة السفر بدون محرم": كانت وقتها قضية أمن دولة

علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق
علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق

كشف الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، عن حرمانية سفر الفتاة ما دون 20 عامًا بمفردها للخارج بدون محرم، ولا يجوز أن تكون إمامه في الصلاة الرجال من المسلمين.

وقال الدكتور على جمعة، خلال حلقة برنامج 'نور الدين'، المذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الاثنين: 'الفتاة لا تسافر من غير محرم، ده النبي حلها لك، لما جاء له خباب بن الأرت، وقال له استعرض بنا الوادي يا رسول الله، ولينصرنى الله حتى تسير الضعينة من مكة إلى صنعاء أو إلى الحيرة في البحرين لا تخاف إلا الله والذئب على غنمها'.

وتابع: 'العلماء قالوا هل الطريق هو آمن ولا فى قطاع طريق، قلنا لهم الطريق أمن بنسافر فى المطار والطيارة، قالوا يجوز للبنت تسافر وحدها'.

وأضاف: 'طيب إيه حكاية (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة)، آه دى كانت قضية أمن دولة، كانت البنت تسافر واللى حوالين المدينة عايزين يقتلوا المسلمين ولما تكرر الأمر أكثر من مرة لما بنت تطلع يسرقوها ويخطفوها فتخرج الجنود للقتال وتحريرها فهذا ينهك الجنود، لذلك سيدنا النبي قال هذا الحديث.

حكم إمامة المرأة للرجال

و بشأن إمامة المرأة، أجاب علي جمعة: 'المرأة ابتليت خلقة بحاجة مخالفة لشروط الصلاة وهي الحيض، فراحوا مرتبين هذا الترتيب علشان لو داهمها الحيض تخرج من الصلاة'.

وتابع: 'سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال خير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً