اعلان

أسامة الأزهري: حبس القوت عن الناس أشد صور الإثم

أسامة الأزهري
أسامة الأزهري

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي للشؤون الدينية، إن الإنسان يشعر في غالب الأوقات أنه مؤتمن على الناس، مشيرًا الى أنَّه شعور يقدر بملء الأرض ذهبًا، ويدل على شهامة ونبل، ويدل على إنسان عظيم الهمة وأصيل.

وخلال برنامجه «ومن الحب حياة»، المذاع على قناة «الناس»، تابع "الأزهري": «على الإنسان ألا يفرط فيمن جعلهم الله تعالى معلقين في رقبته، الإنسان مكلف أن يكون آمين مع الناس جميعًا، أن يحفظ الأمانة وأداء الحقوق مع كل الخلق، من عرف ومن لم يعرف».

وأكمل "الأزهري: «لكن تزداد الأمور عظمًا وأهمية كلما اقتربت درجة المسئولية والقرابة، الأب مؤتمن على الابن، فلا يضيع من يعول، الأم مؤتمنة على الأبن فلا تضيع من تعول، الأستاذ مؤتمن على الطلبة فلا يضيع من يعول، الإنسان مؤتمن على الناس جميعًا، لكن الأمانة الأولى والإلزام والأقرب من جعلهم الله في دائرة رعايته».

واختتم "الأزهري": أشد صور الإثم أن يؤتمن الإنسان على الناس ثم يحبس عنهم القوت، والحديث في صحيح مسلم يقول «كنا جلوسا مع عبد الله بن عمرو إذا جاءه قهرمان له «الأمين أو المساعد والمدير لشئون البيت»، فسأله «أعطيت الرقيق قوتهم؟»، فقال لا، ففزع عبدالله بن عمرو، وقال له «انطلق فأعطهم»، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم «كفى بالمرء إثمًا أن يحبس عمن يملك قوته».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استطلاع: غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن صفقة الرهائن أكثر أهمية من عملية رفح