اعلان

كل مسار سيتضمن 4 مواد دراسية.. «التعليم» تكشف ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن نظام الثانوية العامة الجديد المقترح يشمل 4 مسارات: المسار الطبي، المسار الهندسي، مسار العلوم الإنسانية، ومسار الذكاء الاصطناعي، منوها أن كل مسار سيتضمن 4 مواد دراسية تتناسب مع طبيعة التخصص، منها مادتين مؤهلتين للالتحاق بكليات معينة مع مادتين أساسيتين، لتساعد الطلاب في التخصص بالقطاع المناسب لهم.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي 'أحمد موسى' ببرنامج 'على مسئوليتي' المذاع على قناة صدى البلد، أكد أنه تم التنسيق بضرورة عدم قطع الكهرباء في اللجان خلال أداء الامتحانات، بالتنسيق بين وزيري التعليم والكهرباء، مضيفا: بدء دخول الطلاب لحرم اللجان من الساعة 8 وربع، وتسليم كراسة الإجابة قبل الامتحان بـ5 دقائق، مع ضبط أي طالب يروج للامتحان على جروبات الغش خلال دقيقتين فقط.

وأوضح 'زلطة' أن انطلاق امتحانات الثانوية العامة للطلاب في المواد غير المضافة للمجموع غدا، محذرا الطلاب من اصطحاب «الموبايل، الساعة الذكية، الورق الأبيض، التابليت، الأجهزة الإلكترونية، السماعات... وغيرهم».

وأشار 'زلطة' إلى أنه يتم عمل محضر للطالب ويستكمل الامتحان، ويبلغ بنتيجة التحقيق عقب انتهاء الامتحان، معلقا: تم إطلاق حملة توعوية للطلاب بضرورة عدم محاولة الغش في امتحانات الثانوية العامة.

وتابع 'زلطة': 'كل جروبات الغش المرصودة تم تسليمها للجهات المعنية، مع توافر كاميرات المراقبة، وكشفها من خلال العمليات بالوزارة، وتم توجيه المراقبين بالتعامل مع الطلاب بهدوء، زيادة على مراجعة أعمال الصيانة للجان وتوفير مراوح ومبردات داخل اللجان'.

واختتم 'زلطة': 'الوزارة تتعاون حاليًا مع وزارة التعليم العالي لإعداد ووضع معايير وخطة العمل للنظام الجديد، على أن يتم عقد حوار مجتمعي موسع قبل إقرار النظام الجديد، لإجراء التعديلات المناسبة، ثم سيتم عرض الخطة على مجلس الوزراء ومجلس النواب في المرحلة الأخيرة قبل التطبيق بعد إصدار القانون'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترسانة وحرس الحدود (0-0) في دورة الترقي المؤهلة للدوري المصري (لحظة بلحظة) محاولات من الترسانة