بداية من الثلاثاء المقبل.. مركز المناخ يحذر: موجة شديدة الحرارة لمدة أسبوعين

موجة حارة
موجة حارة

حذر الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من بداية موجة شديدة الحرارة على كل أنحاء الجمهورية ابتداءً من الثلاثاء المقبلة ولمدة أسبوعين، وذلك تزامنًا مع بداية شهر أبيب 'أبو اللهاليب – طيّاب الزبيب' نتيجة امتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته تمامًا على الأجواء خلال الأسابيع المقبلة.

موجة شديدة الحرارة

وأشار إلى أنه وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، من المتوقع أن تشهد البلاد موجة قياسية من الحرارة العالية تتجاوز فيها درجات الحرارة الـ 42 – 44°م في معظم مناطق الجمهورية.

أوضح فهيم أن سبب الموجة الحارة الشديدة هو امتداد المنخفض الجوي القادم من الهند، الذي يسبب موجات حارة قوية في مصر، حيث يتسبب هذا المنخفض في انخفاض الضغط الجوي إلى مستويات منخفضة تصل إلى أدنى من 995 مليبار، ويعتبر سببا رئيسيا لارتفاع درجات الحرارة في مصر خلال هذه الفترة من كل عام، بالإضافة إلى زيادة نسبة الرطوبة في الجو.

جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند

وأشار إلى أن المنخفض يلعب دورا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر، مضيفا أنه يتسبب هذا المنخفض في تجاوز درجات الحرارة في دول الخليج والعراق وإيران لأكثر من 50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تقدم مساعدات إغاثية للبنان وتعلن عن إعادة عدد من المصريين