شعبة الأدوية: رصدنا 1000 نوع دواء ناقص بالصيدليات

الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية
الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية

علق الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية على تصريح وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار أن أزمة نواقص الأدوية سواء المحية أو الأجنبية سوف تنتهي بحد أقصى خلال شهرين، قائلاً:" الدواء في مصر يشمل أدوية متداولة تضم 17 ألف صنف وفي الشهر الماضي رصدنا نواقص بلغت ألف صنف وكان هناك مشكلات تخص بعض الشركات تتعلق بسلاسل الامداد واللوجستيات، بالإضافة لوجود متراكمات في الجمارك بدأت الشركات في تدبير العملة ".

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة “ ON":" هناك تحرك بعض الاصناف وكثير من الشركات بدأت العمل منذ إجازة عيد الأضحى وترتب على ذلك وجود تدفقات للشركات لنزول الأدوية للسوق، لكنه شدد في ذات الوقت على المشهد الخاص بنواقص الأدوية وأنها ليست ظاهرة محلية بل عالمية وفي كل دول العالم حتى أوروبا والولايات المتحدة.

وتابع:" تلك الصناعة من الصناعات وفي أي لحظة ممكن يحصل أي عامل يسبب أزمة، على سبيل المثال قبل ثلاث سنوات كان هناك أزمة في لبن الأطفال واضطرت الولايات المتحدة الاستيراد من أوروبا ".

ولفت: " خلال شهرين سوف تنتهي أزمة النواقص و ستبدأ الانفراجة تدريجيا خلال الأيام المقبلة مع مراعاة أن مصر بها 80 ألف صيدلية ومن ثم الدورة التجارية تستغرق بعض الوقت للوصول ومن ثم تباعاً سوف تتحسن الأمور حتى يتم التشبع الكامل .

وأكمل: من المتوقع أن تشهد الأصناف بداية انفراجه حقيقية خلال العشرة أيام المقبلة مع ضرورة وجود تغيير في ثقافة وصف الدواء ليكون بالاسم العلمي بدلاً من الاسم التجاري خاصة في المسكنات وأدوية البرد لانه في النهاية كافة الأصناف تخضع لرقابة هيئة الدواء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً