اعلان

شعبة الصيدليات: سوء استخدام المواطن للمضادات الحيوية ينذر بمشاكل صحية

أدوية
أدوية

أكد الدكتور حاتم البدوي أمين عام شعبة الصيدليات بالغرف التجارية، أن هيئة الدواء أطلقت تحذيرا من الاستخدامات الخاطئة للمضادات الحيوية.

وقال حاتم البدوي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج 'حضرة المواطن' المذاع على قناة 'الحدث اليوم' قال: 'هناك سوء استخدام من قبل المواطن للأدوية خاصة المضادات الحيوية '.

وأكمل 'البدوي': 'المواطن اللي بياخد مضاد حيوي لو بدأ كورس العلاج وبدأ يتحسن بيوقف المضاد الحيوي دون استشارة الطبيب، الاستخدامات الخاطئة من قبل المواطن للمضادات الحيوية قد تؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة '.

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت تشغيل العيادات المسائية في 78 مستشفى ومركزا، تابعتين لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، في 21 محافظة، بنسبة تغطية بلغت 100%، في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بإتاحة خدمات الكشف الطبي بالفترات المسائية، للحد من الزحام في الفترات الصباحية، وتيسير تقديم الخدمات الصحية، لتخفيف العبء عن المواطنين.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن إجمالي عدد المترددين على العيادات المسائية منذ بدء تشغيلها في شهر أكتوبر 2022 وحتى 30 يونيو 2024 بلغ مليون و188 ألفا و114 مريض، مضيفا أن عدد الاستشاريين المشاركين في العيادات المسائية بمستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بلغ 535 استشاري، فيما بلغ عدد الأخصائيين 1519 أخصائي.

من جانبها، قالت الدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، إنه تم تشغيل العيادات المسائية بمستشفيات الأمانة على 8 مراحل، بدء من مستشفيات معهد ناصر ودار الشفاء، والشيخ زايد التخصصي والعجوزة، وصولا إلى مركز أورام كفر الشيخ.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً