اعلان

"الجري لمسافات طويلة".. استشاري أمراض صدرية تكشف أسباب الإصابة بفرط التنفس

فرط التنفس
فرط التنفس

قالت الدكتورة جيهان العسال استشاري الأمراض الصدرية، إن مرض فرط التنفس هو تعبير مقصود به التنفس بسرعة وبعمق، وهو عكس ضيق التنفس الذي يشعر فيه المريض أنه لا يشعر المريض فيه بالراحة في أثناء التنفس.

وأضاف «العسال»، خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الإثنين، أن فرط التنفس قد يكون له أسباب فسيولوجية وأسباب نفسية وأسباب مرضية، مثل ممارسة رياضة شديدة أو الجري مسافات طويلة؛ محاولةً لتعويض كميات الأكسجين الكبيرة التي تحتاجها العضلات مع المجهود العضلي الذي نبذله.

أسباب الإصابة بفرط التنفس

وأوضح أن فرط التنفس قد يكون له أسباب نفسية مثل التوتر والقلق وحالات العصبية والذعر، وقد يكون له أسباب مرضية مثل بعض الإصابات الميكروبية والنزيف، كما أن الأمراض الصدرية مثل الأزمة الصدرية والربو الشعبي ترتبط بشكل أكبر بضيق التنفس وليس فرط التنفس'.

وأكدت أنه في المتوسط نتنفس من 12 لـ18 مرة في الدقيقة، وفي النفس الواحد نحصل على أكسجين ونطرد ثاني أكسيد الكربون، وضيق أو فرط التنفس يعتمد على الإحساس بالتنفس، وقد تكون هناك أعراض مثل ضيق في الشعب الهوائية أو التعرض لمثير للجهاز التنفسي، وبالتالي، فإن هناك أشياءً كثيرة تترجم الإصابة بضيق أو فرط التنفس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً