اعلان

بـ14 مليار دولار.. خبير اقتصادي يكشف تفاصيل التراجع التاريخي لـ الدين الخارجي لمصر

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

علق الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، على بيان البنك المركزي حول تراجع الديون المصرية، مؤكدًا أن بيان البنك المركزي المصري كشف عن تراجع الدين الخارجي لمصر ليسجل 153.86 مليار دولار أميركي في نهاية مايو 2024 مقابل 168.03 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023 بانخفاض قدره 14.17 مليار دولار .

وقال مصطفى بدرة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن تراجع الدين الخارجي لمصر أكد على التزام مصر بسداد كافة ديوانها وعدم تخلفها عن سداد أي دين سواء للبنك الدولي أو المؤسسات الأوروبية وفقا للموعد المحدد.

وتابع: تراجع كبير في مستويات الدين الخارجي لمصر، حيث سجلت صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى المركزي أعلى مستوياته بقيمة 46.38 مليار دولار في يونيو 2024، بزيادة 13.26 مليار دولار منذ شهر أغسطس 2022.

وأكمل مصطفى بدرة: البنك المركزي في اجتماعه الأخير ثبت سعر الفائدة للمرة الثانية، كما أن زيادة التحولات المصريين في الخارج زادت بنسبة 200%، بالإضافة إلى ثبوت سعر الصرف مؤخرًا.

وأوضح مصطفى بدرة، أن ثبوت سعر الصرف في الجهاز المصرفي ساعد على عودة تحويلات المصريين من الخارج مرة أخرى، حيث نجحت مصر في القضاء على السوق السوداء.

كما أكد مصطفى بدرة، أنه لا يوجد تحرير لسعر الصرف مرة أخرى، مشيرًا إلى أن مصر لديها احتياطي بلغ 46.5 مليار دولار، منوهًا إلى مصر تسدد كل شهر نحو ما يقرب من 3 مليار دولار وهذا المبلغ ليس من أموال رأس الحكمة بل من الأموال من الصادرات وقناة السويس وتحويلات المصريين من الخارج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً