خبير مرور يوضح أسباب تغيير شكل اللوحات المعدنية للسيارات

 أسباب تغيير شكل اللوحات المعدنية للسيارات
أسباب تغيير شكل اللوحات المعدنية للسيارات

قال اللواء أيمن الضبع، خبير السلامة المرورية، إن قرار وزير الداخلية بشأن تغيير لوحات السيارات له عدة أسباب أساسية؛ أولها أن مصر في أبريل 2023 وقعت على اتفاقية فيينا 68 الخاصة بإشارات وعلامات الطرق وتنظيم السير عليها، وهي اتفاقية دولية موقعة من معظم دول العالم، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية، التابعة للأمم المتحدة، تسهل التنقل بين الدول بالسيارات وتضع مواصفات محددة للوحات السيارات لتوافق المعايير الدولية.

وأضاف 'الضبع'، في تصريحاته لبرنامج 'كل الزوايا'، مع الإعلامية سارة حازم، والمذاع عبر فضائية “ON'، أن مصر وقعت على أحد الملاحق الخاصة بهذه الاتفاقية من ضمنها لوحات السيارات، حتى تكون متوافقة مع المحددات الدولية، خاصة إذا تم استخدام السيارة للتنقل بين الدول.

ولفت إلى أن السبب الثاني للتطوير؛ هو المشاكل اليومية التي تواجه المواطنين بسبب اللوحات القديمة، حيث يعاني البعض من مخالفات لا علاقة لهم بها.

وأكد أن هذه لن تكون المرة الأخيرة للتطوير، حيث إن التطور التكنولوجي المستمر يستدعي مواكبته في تصميم وتصنيع لوحات السيارات، موضحًا أن اللوحات الجديدة ستشمل علامات تأمينية، والسيارت التي تسير دوليا لابد من وضع علم الجمهورية على يسار اللوحة، لضمان مطابقتها للمعايير الدولية.

سعر اللوحة الجديدة

أما عن تكلفة اللوحات، فأوضح أن سعر اللوحات المحلية يبلغ 215 جنيهًا، بينما اللوحات الدولية تصل تكلفتها إلى 600 جنيه، موضحا أن التغيير سيتم بشكل تدريجي مع تجديد القيد أو الجنسية أو الترخيص، أو عند استغناء المواطن عن الترخيص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً