«قد تصاب بالسرطان».. استشاري مناعة يحذر من الإفراط في تناول الفيتامينات

الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة
الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

كشف الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للمناعة والحساسية، عن زيادة مبيعات الفيتامينات بعد جائحة كورونا في العالم، مشيرًا إلى أن تناولها بشكل مبالغ قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات غير مرغوب فيها، فمثلا تناول فيتامين «أ» بصورة كبيرة قد يؤدي إلى إصابة المدخنين بسرطان الرئة والكبد والبروستاتا وبعض الأمراض الأخرى.

وأضاف 'بدران'، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أن زيادة حمض الفوليك عن المعدل الطبيعي يحفز نمو الأورام، مشيرًا إلى أن حصول بعض الأجسام على كميات مرتفعة من الحديد قد يؤدي إلى تراكمه في الكبد والقلب والجلد والمخ، ما يؤثر بالسلب على معدل الذكاء.

وأوضح أن زيادة معدلات الكالسيوم في الجسم قد تتسبب في وجود حصوات تؤثر على عمل الكلية بشكل طبيعي، ناصحا بعدم تناول الأدوية إلا عند الحاجة وبعد استشارة الطبيب وتناول الخضراوات والفواكه الطبيعية بدلا منها.

وأشار إلى خطر الفيتامينات على الأطفال وبالأخص فيتامين «أ»، قائلا إنها قد تؤثر على النمو الجسدي والعقلي لهم، موضحا أنه يحتوي على العديد من المزايا، لكن الاستخدام المفرط له قد يؤدي إلى مضاعفات كثيرة، منها ضعف العظام والصداع وتساقط الشعر، وقد تصل في بعض الأحيان إلى دخول الأطفال في غيبوبة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر توجه خطابا لمجلس الأمن بشأن تطورات سد النهضة الإثيوبي