مركز «علوم الفضاء»: التغيرات المناخية أحدثت خلل بالأنظمة العالمية

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

قال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن التغيرات المناخية أحدثت خلل بالأنظمة العالمية.

وأضاف «النهري»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الإثنين، أن انهيار سد «أربعات» في السودان أدى إلى ارتفاع السيول والفيضانات الذي نتج عنه وفاة أكثر من 150 شخص في 11 ولاية إلى جانب ظهور العديد من الأمراض، فضلا عن فيضانات اليمن والتي أسفرت على وفاة أكثر من 100 شخص خلال شهر واحد، وأيضا الفيضانات والسيول التي تعيشها الدول الأخرى كالمغرب والجزائر والسعودية.

وأشار إلى أن العواصف الشمسية تؤثر على التغيرات المناخية وعلى أنظمة الراديو والتلغراف والاتصالات، موضحا أن العواصف الشمسية تحدث نتيجة انفجارات تقع على الشمس وتسبب بقع عليها ينتج منها بلازما وأيونات ثم تحدث عاصفة رياح شمسي تؤثر على شكل الأرض.

وأوضح أن الرياح الشمسية التي تمر بسرعات عالية عبر الجانب الشرقي من الغلاف الجوي للأرض تحرك الطقس من الشرق إلى الغرب، كون لديها تأثير تسارع أكبر من التباطؤ الغربي، مما يعد دليلا على أن الرياح الشمسية تؤثر على مناخ الأرض.

وتابع: «الرياح الشمسية وظاهرة النينيو ظواهر طبيعية تحدث في المحيط وتؤدي إلى ظهور إعصارات ضخمة، مما يزيد من حدة التغيرات المناخية»، لافتا إلى أن مصر لديها أنظمة الإنذار المبكر بالمناطق الأكثر عرضة للتغيرات المناخية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً