«عام دراسي بلا طلاب».. كارثة تضرب التعليم في غزة بعد تدمير 90% من المدارس

التعليم والمدارس في غزة
التعليم والمدارس في غزة

قال يوسف أبوكويك، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إنّه كان من المقرر اليوم انطلاق العام الدراسي الجديد في قطاع غزة، لكن استمرار الحرب حرم الطلاب من العودة إلى مقاعد الدراسة منذ 7 أكتوبر الماضي، موضحا أنّه من المفترض التحاق 630 ألف طفلا بالمدارس الحكومية ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في «الأونروا» التي دمر الاحتلال الإسرائيلي ما يقرب من 90% منها.

وأضاف «أبوكويك»، خلال رسالة على الهواء، أنّه من المقرر التحاق 58 ألف طفلا بالصف الأول الابتدائي هذا العام ولكن ذلك لم يحدث، فضلا عن 39 ألف طالبا لم يلتحقوا بامتحانات الثانوية العامة لأول مرة منذ احتلال قطاع غزة عام 1967 .

وأوضح: «قطاع غزة يتعرض لكارثة تعليمية بسبب عدم انطلاق العام الدراسي الجديد»، لافتا إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي مازالت تشن الحرب على قطاع غزة بسلسلة من الطائرات الحربية التي أسفرت عن ارتقاء الكثير من الشهداء.

وواصل، أنّ معظم الغارات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني تركزت في المحافظة الوسطى بمخيم البريج وسط قطاع غزة، إذ استهدفت الطائرات الحربية منزلا وأسفر عن استشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، فضلا عن قصف منزل في منطقة حي الدعوة شمال شرق مخيم النصيرات، ما أدى إلى استشهاد 3 مواطنين وإصابة آخرين وجرى نقلهم إلى مستشفى العودة بمخيم النصيرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وول ستريت جورنال: حرب غزة تعمّق التوتر الدبلوماسي بين إسرائيل والأردن